انتخاب امرأة لأول مرة على رأس شعبة القانون العام بكلية عين الشق

حرر بتاريخ من طرف

جرى، مؤخرا بالدار البيضاء، انتخاب الدكتورة حسنة كجي، أستاذة التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، رئيسة لشعبة القانون العام بهذه الكلية.

ويعد انتخاب كجي على رأس شعبة القانون العام بهذه الكلية، والذي تم أول أمس الخميس (14 يناير)، الأول في تاريخ هذه المؤسسة الجامعية، إذ هي المرة الأولى التي تنتخب فيها امرأة لتولي رئاسة هذه الشعبة.

وبهذا الخصوص، اعتبرت حسنة كجي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن انتخابها كرئيسة لشعبة القانون العام بكلية الحقوق عين الشق بالدار البيضاء “يعد تكليفا وليس تشريفا “، معبرة، بالمناسبة، عن امتنانها الكبير “لكل السيدات والسادة الأساتذة على الثقة التي وضعوها في شخصي”.

وأبرزت أن “الاشتغال سيكون، بالتأكيد، لما فيه مصلحة الشعبة والمؤسسة، ولما فيه خدمة التكوين والبحث العلمي ذي الصلة بالقانون العام والعلوم السياسية والدراسات الدولية”.

وشددت، في هذا الصدد، على أنها ستسعى إلى تحقيق تلك الأهداف ” في إطار عمل جماعي تشاركي، سيساهم فيه كل السيدات والسادة الأساتذة، أعضاء وعضوات الشعبة، خاصة ونحن مقبلون في السنوات القادمة على نظام الباشلر مع كل ما يتطلبه من تجنيد لجميع الطاقات بغية إنجاح هذا الورش العلمي الكبير”.

والأستاذة حسنة كجي هي أستاذة للعلاقات الدولية والقانون الدولى بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق، ومنسقة ماستر القانون والسياسات البيئية بها، ونائبة الكاتب العام للجمعية المغربية للعلوم السياسية.

ومند خمس سنوات أسست كجي مركز الدراسات والأبحاث للبيئة والتنمية المستدامة، الذي تترأسه وتشتغل في إطاره مع مجموعة من الأساتدة الباحثين والمختصين في قضايا البيئة والعلاقات الدولية.

كما تجدر الإشارة إلى أن لها مجموعة من الإصدارات والكتب والمقالات العلمية، خاصة في مجالات البيئة والقانون الدولي، إلى جانب مشاركاتها العديدة في ندوات وملتقيات وطنية ودولية ذات صلة بموضوع تخصصها.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة