انتخاب المغربي محمد بناني نائبا لرئيس اللجنة الاستشارية لحقوق الانسان بجنيف

حرر بتاريخ من طرف

انتخب رجل القانون المغربي ، محمد بناني اليوم الاثنين نائبا لرئيس اللجنة الاستشارية لحقوق الانسان، وهي هيئة أممية يوجد مقرها بجنيف.
 
ويكرس هذا الانتخاب ، اعتراف المجموعة الدولية بالمساهمة الملموسة للمملكة في اشغال مجلس حقوق الانسان، في مجال النهوض بالقانون الدولي لحقوق الانسان.
 
كما يجسد هذا الانتخاب المصداقية التي يحظى بها المغرب والخبراء المغاربة على الصعيد الدولي، وكذا الدور النشط للمملكة في النقاش حول مستقبل الهيئة الاممية ، وقضايا حقوق الانسان التي تحظى بالاولوية في الاجندة الدولية .
 
وانكبت اللجنة الاستشارية المجتمعة بجنيف برسم دورتها الثامنة عشر، على قضايا الاطفال المهاجرين، والاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ومقاربة النوع، والترتيبات الاقليمية للنهوض بحقوق الانسان.
 
وكان قد تم تعيين محمد بناني الاستاذ بكلية الحقوق بالدار البيضاء ،سنة 2014 عضوا باللجنة الاستشارية للمجلس لولاية من ثلاث سنوات، وذلك خلال الدورة ال27 لهذه الهيئة الاممية. وهو ايضا
 
عضو بمجلس محافظي معهد اليونسكو من اجل التربية.
 
وتولى الخبير المغربي سنة 2014 عضوية المجموعة الوطنية لدى المحكمة الدائمة للتحكيم بلاهاي، مكلف من بين أمور أخرى بتقديم لائحة المرشحين لعضوية هذه المحكمة الدولية، امام الجمعية العامة لمجلس الأمن.
 
وشغل محمد بناني الذي كتب عدة مقالات ، وانجز أبحاثا حول القانون الدولي وحقوق الانسان، ما بين 1982 و1997 منصب مدير المجلة المغربية للقانون واقتصاد التنمية.
 
وتتشكل اللجنة الاستشارية، التابعة لمجلس حقوق الانسان، من 18 خبير . وتعمل كمجموعة تفكير عوضت اللجنة الفرعية للنهوض بحقوق الانسان وحمايتها.
 
وينكب اعضاء اللجنة على اعداد دراسات وتقديم استشارات بطلب من المجلس، طبقا لقراراته وضمن توجهاته.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة