اليابان تمنح 3 جمعيات مغربية هبات تتجاوز قيمتها ملياري سنتيم

حرر بتاريخ من طرف

تم اليوم الإثنين بالرباط، التوقيع على أربعة عقود هبات تتعلق بمشاريع صغرى محلية، بين سفارة اليابان وثلاث جمعيات مغربية، بقيمة إجمالية قدرها 237.602 أورو.

وأفاد بلاغ لسفارة اليابان بأنه تم منح هذه الهبات في إطار برنامج “هبة للمشاريع الصغرى المحلية المساهمة في الأمن البشري” الذي استفاد منه، منذ إطلاقه في عام 1989 ، حوالي 358 مشروعا تم إنجازه من طرف الجمعيات المغربية ، بغلاف مالي إجمالي يقارب 168.416.000 درهم.

وحسب المصدر ذاته، فإن هذه العقود ،التي وقعها سفير اليابان بالمغرب السيد تاكوجي هاناتاني وممثلو الجمعيات الثلاث ، تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون القائمة بين البلدين.

ويهم العقد الأول ، الذي تبلغ قيمته 82.627 أورو ، مشروع بناء مركز للمبادرات لفائدة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في سلا ، لصالح جمعية (النور للمعاقين)، والتي تهدف إلى النهوض بالتمدرس والتكوين والإدماج الاجتماعي لهذه الفئة من الأطفال بسلا. وسيتم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و(التعاون الوطني).

أما العقد الثاني فيتعلق ببناء مؤسسة جديدة تضم حجرات دراسية وخدمات طبية لفائدة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في المهاية، لفائدة (جمعية النعيم لذوي الاحتياجات الخاصة)، ويهدف إلى النهوض بالتمدرس والتكوين والإدماج الاجتماعي للأطفال المعاقين بجماعة المهاية القروية.

وسيتم إنجاز هذا المشروع، الذي يبلغ الغلاف المالي المرصود له 81.007 أورو، بالتعاون مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ومؤسسة (التعاون الوطني) وجماعة المهاية. ويهم العقد الثالث، الذي تبلغ قيمته 32.747 أورو ، بناء مكتبة بجماعة كروشن القروية لفائدة جمعية (آيت عثمان للتنمية القروية)، وذلك بهدف تأهيل ظروف تعليم شباب الجماعة.

وينص العقد الرابع ،الذي تقدر قيمته ب 42.221 أورو ، على تهيئة مسلك في جماعة كروشن القروية لفائدة جمعية (آيت عثمان للتنمية القروية). ويهدف هذا العقد إلى تهيئة مسلك طوله سبعة كيلومترات في الجماعة لتسهيل ولوج وتنقل السكان إلى وسط المدينة.

المصدر: و.م.ع

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة