السبت 13 يوليو 2024, 13:15

دولي

الولايات المتحدة.. ارتفاع عدد طلبات إعانة البطالة في الأسبوع الماضي


كشـ24 - وكالات نشر في: 2 يونيو 2023

 أفادت وزارة العمل الأمريكية، اليوم الخميس، بأن عدد طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة عرف ارتفاعا طفيفا، ليصل إلى مستوى ما يزال منسجما مع مرونة الطلب على اليد العاملة.

وأوضحت الوزارة، في تقرير، أن عدد طلبات إعانة البطالة الأولية ارتفع بشكل طفيف بمقدار ألفين، ليصل إلى 232 ألف في الأسبوع المنتهي في 27 ماي.

وبلغ متوسط عدد الطلبات، على مدى أربعة أسابيع، الذي يخفف جزءا من تقلبات الأرقام الأسبوعية، 229 ألف و500 طلب، بانخفاض بـ2500 عن المتوسط المعدل للأسبوع السابق.

وتراجع عدد الأشخاص الذين يتلقون إعانات بشكل منتظم بشكل طفيف إلى 1.79 مليون، في الأسبوع المنتهي في 13 ماي.

وأضاف الاقتصاد الأمريكي، في أبريل الماضي، 253 ألف وظيفة جديدة، كما انخفض معدل البطالة إلى 3.4 في المائة.

 أفادت وزارة العمل الأمريكية، اليوم الخميس، بأن عدد طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة عرف ارتفاعا طفيفا، ليصل إلى مستوى ما يزال منسجما مع مرونة الطلب على اليد العاملة.

وأوضحت الوزارة، في تقرير، أن عدد طلبات إعانة البطالة الأولية ارتفع بشكل طفيف بمقدار ألفين، ليصل إلى 232 ألف في الأسبوع المنتهي في 27 ماي.

وبلغ متوسط عدد الطلبات، على مدى أربعة أسابيع، الذي يخفف جزءا من تقلبات الأرقام الأسبوعية، 229 ألف و500 طلب، بانخفاض بـ2500 عن المتوسط المعدل للأسبوع السابق.

وتراجع عدد الأشخاص الذين يتلقون إعانات بشكل منتظم بشكل طفيف إلى 1.79 مليون، في الأسبوع المنتهي في 13 ماي.

وأضاف الاقتصاد الأمريكي، في أبريل الماضي، 253 ألف وظيفة جديدة، كما انخفض معدل البطالة إلى 3.4 في المائة.



اقرأ أيضاً
“مشروع 2025”.. بايدن يهدد بـ “الكابوس” إذا فاز ترامب بالانتخابات
حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن من أنه في حال فوز سلفه دونالد ترامب بالانتخابات، فإن "مشروع 2025" المحافظ الذي سبق أن تبرأ منه الرئيس الأمريكي السابق، سيوضع موضع التنفيذ. وقال بايدن في تجمع انتخابي حاشد في ولاية ميشيغان أمس الجمعة: "مشروع 2025 هو أكبر هجوم على حكومتنا وحرياتنا الشخصية على الإطلاق في تاريخنا". وحسب بايدن، فإن هذا البرنامج قام بتطويره وتمويله "رجال ترامب"، وسيصبح تنفيذه "كابوسا". وقال بايدن إن "مشروع 2025" سيجرّم توزيع الأدوية الطبية المخصصة لعمليات الإجهاض، و"سيدمر الخدمة المدنية" من خلال استبدال المسؤولين بمؤيدي ترامب، وسيعرقل برامج التأمين الصحي الحكومية، وسيؤدي إلى ارتفاع أسعار الأدوية. و"مشروع 2025" عبارة عن مجموعة أفكار وتوصيات تتكون من 900 صفحة، أصدرتها مؤسسة التراث البحثية المحافظة العام الماضي، وتمثل رؤية المحافظين، بمن فيهم أنصار ترامب ومسؤولون سابقون في إدارته، لما يجب أن يكون شكل الحكومة الأمريكية المقبلة. وجاء في الموقع الرسمي للمشروع إن "تصرفات السياسيين الليبراليين في واشنطن خلقت حاجة ماسة وفرصة فريدة للمحافظين للبدء في إزالة الضرر الذي أحدثه اليسار وبناء بلد أفضل لجميع الأميركيين في عام 2025". وأضاف: "لا يكفي أن يفوز المحافظون في الانتخابات.. إذا أردنا إنقاذ البلاد من قبضة اليسار الراديكالي، فنحن بحاجة إلى أجندة حاكمة وإلى أشخاص مناسبين، على استعداد لتنفيذ هذه الأجندة في اليوم الأول من تولي الإدارة المحافظة المقبلة". تتناول الخطة تفاصيل الإصلاحات الشاملة للسلطة التنفيذية، ومن بينها تجريم المواد الإباحية وفرض حظر شامل عليها وحل وزارتي التجارة والتعليم، ووقف مبيعات حبوب الإجهاض. كما تدعم الخطة نشر الجيش "للمساعدة في عمليات الاعتقال" على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك وعمليات ترحيل جماعية لملايين المهاجرين غير الشرعيين. كذلك تدعو الخطة إلى إقالة الآلاف من موظفي الخدمة المدنية وتوسيع سلطة الرئيس وتخفيضات ضريبية شاملة. ويعتقد بعض وسائل الإعلام الأمريكية أن "مشروع 2025" لا يمثل برنامج ترامب الانتخابي بحد ذاته، وإنما هو خطة اقترحها أنصاره من أجل رئاسته في حال فوزه في الانتخابات. وسبق أن قال ترامب إنه لا يعرف شيئا عن "المشروع"، ولم يقرأه، ولا يعرف من كتبه. وأضاف الرئيس السابق أن "الديمقراطيين اليساريين المتطرفين يحاولون ربطه بهذا المنشور"، الذي تأتي معظم التعليقات عليه في وسائل الإعلام المؤيدة للديمقراطيين. ولا يصدق بايدن تأكيدات ترامب ببراءته من هذه الوثيقة، ويقول إن مشروع 2025 "سيسمح لوزارة العدل بملاحقة أعداء ترامب". من جانبه، يوجه الرئيس السابق نفس التهمة لوزارة العدل الحالية، على خلفية القضايا الجنائية المرفوعة ضده. واعتبرت وسائل إعلام أمريكية خطاب بايدن محاولة لتحويل الانتباه عن مناظرته الفاشلة مع ترامب التي عززت المخاوف من الحالة الصحة للرئيس البالغ 81 عاما من العمر، وأدت إلى تزايد الدعوات له بالانسحاب من السباق الرئاسي.
دولي

إسرائيل تتعرض لـ3 مليارات هجوم سيبراني منذ حرب 7 أكتوبر
كشفت قائدة وحدة الأمن السيبراني في الجيش الإسرائيلي، العقيد راحيلي دمبينسكي، أن عدد الهجمات التي يتعرض لها الجيش والدوائر الحكومية والشركات الكبرى والمؤسسات الاقتصادية والأمنية والصحية والتعليمية في إسرائيل، بلغت أوجها، مشيرة إلى أنها وصلت إلى 3 مليارات هجوم منذ بداية الحرب على غزة، التي بدأت بهجوم «حماس» في 7 أكتوبر الماضي. ورفضت دمبينسكي أن تعطي تفاصيل عن هذه الهجمات لكنها وافقت على القول فقط إنها هجمات فردية وجماعية وأنها استهدفت الفضاء التنفيذي لعمليات الجيش الإسرائيلي وليس فقط الأهداف المدنية، وحاولت بذلك التخريب على عمليات الجيش في قطاع غزة والجنوب اللبناني وبقية العمليات في المنطقة، لكن جهاز الحماية في الجيش الإسرائيلي تصرّف مثل القبة الحديدية، ولكن في الفضاء السيبراني، وتمكن من صد هذه الهجمات، بحسب ما قالت. واعترفت بأن هذا النجاح تحقق في أعقاب تفعيل جهات أخرى متعددة. وكانت دمبينسكي تتكلم في مؤتمر بعنوان «الناس والحاسوب» عُقد في تل أبيب فقالت إن «حرب السايبر بين إسرائيل وأعدائها الكثيرين، تعد جزءاً حيوياً من حرب (حماس) وبقية الأذرع الإيرانية منذ 9 شهور؛ ولذلك فقد تعاطى الجيش معها بالأهمية اللازمة، وكرّس كل مقدراته ذات الصلة للتخفيف من أضرارها». وأوضحت أن أول شهرين من الحرب شهدا أعلى نسبة من هجمات السايبر؛ إذ تمكن المهاجمون، في أكثر من 1200 موقع، من إصابة أهداف، مثل المستشفيات، والبنى التحتية، وعدة أماكن استراتيجية، وفي كثير من الهجمات لم تتمكن كل الوسائل التي استُخدمت من استعادة المواد والمعلومات التي تمت السيطرة عليها.
دولي

طهران تحكم بتعويضات على واشنطن
أمرت المحكمة الدولية في طهران الولايات المتحدة بدفع حوالى 6,8 مليارات دولار تعويضاً عن أضرار، متهمة إياها بفرض عقوبات تضرر جراءها مرضى يعانون من مرض جلدي نادر، حسبما أفاد به موقع “ميزان أونلاين” التابع للسلطة القضائية. وأفاد المصدر نفسه بأنّ المحكمة الدولية في طهران أمرت الحكومة الأميركية بدفع 6,785 مليار دولار لمرضى يعانون من انحلال البشرة الفقاعي. وأعاد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب فرض العقوبات على إيران، بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في العام 2018. وقال المصدر ذاته إنّ الإجراءات الأميركية “حرمت هؤلاء المرضى من الأدوية”، ما أدّى إلى “وفاة نحو 20 شخصاً”، وأشار إلى أنّه في إطار المحاكمة التي بدأت في طهران في نوفمبر 2021 أقام “295 من الناجين والمرضى” دعوى ضدّ 30 مسؤولاً أميركياً “لمشاركتهم في تنفيذ العقوبات”. وفي السنوات الأخيرة ندّدت منظمات غير حكومية دولية بهذه العقوبات التي تشكّل تهديداً لصحّة الإيرانيين من خلال شل قدرة البلاد على استيراد الأدوية. وفي مارس 2024 أعلن القضاء الإيراني مصادرة ناقلة نفط أميركية في العام 2023 في الخليج، بعد شكاوى من مرضى مصابين بانحلال البشرة الفقاعي. وأصدر القضاء الإيراني عدة أحكام ضدّ الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة في قضايا عدّة، خصوصاً تلك التي تتعلّق باغتيال اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، الموكلة إليه العمليات الخارجية في الحرس الثوري، في العراق في العام 2020.
دولي

مصر وإسرائيل تناقشان نظام المراقبة على الحدود
كشفت مصادر أن إسرائيل ومصر تناقشان مسألة "نظام مراقبة" لمكافحة التهريب عبر الحدود الفلسطينية المصرية. وقال مصدران مصريان ومصدر ثالث مطلع إن مفاوضين إسرائيليين ومصريين يجرون محادثات بشأن نظام مراقبة إلكتروني على الحدود بين قطاع غزة ومصر قد يتيح سحب القوات الإسرائيلية من المنطقة إذا تم الاتفاق على وقف لإطلاق النار. وقال مصدران إن إسرائيل ومصر تناقشان نظام مراقبة لمكافحة التهريب على الحدود بين القطاع ومصر، وذلك في إطار محادثات وقف إطلاق النار في غزة. وأفاد مصدر ثالث بأنه بموجب الاتفاق على نظام المراقبة ستسحب إسرائيل قواتها من منطقة الحدود بين غزة ومصر. ومسألة بقاء القوات الإسرائيلية على الحدود هي إحدى القضايا التي تعرقل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لأن حركة حماس ومصر، التي تتوسط في المحادثات، تعارضان إبقاء إسرائيل لقواتها هناك. وبالتالي فإن نظام المراقبة، إذا اتفقت الأطراف المشاركة في المفاوضات على التفاصيل، قد يمهد الطريق أمام الاتفاق على وقف إطلاق النار، لكن هناك العديد من العقبات الأخرى لا تزال قائمة. المصدر: وكالات
دولي

إنقاذ 47 مهاجرا غير نظامي قبالة سواحل تونس
أعلنت السلطات التونسية، الجمعة، إنقاذ 47 مهاجرا غير نظامي تسربت المياه إلى مراكبهم قبالة سواحل شرقي البلاد. وقالت الإدارة العامة للحرس الوطني، في بيان نشرته على فيسبوك: "تلقت وحدات الحرس البحري بإقليم الساحل (ولايات المهدية والمنستير وسوسة) بلاغاً عاجلاً بشأن تعطل عدة مراكب في عرض البحر وتسرب المياه إليها وعلى متنها مجموعة من المهاجرين غير النظاميين التونسيين. وأضافت أن الوحدات الأمنية "تمكنت من نجدة وإنقاذ الركاب البالغ عددهم 47 شخصا من بينهم امرأة حامل ورضيع، وإجلائهم بسرعة وكفاءة، وتم تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للركاب". وتابعت أنه "تم نقل المهاجرين غير النظاميين إلى الموانئ القريبة لتقديم الرعاية الطبية الإضافية وتسجيل بياناتهم واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنهم". وبوتيرة أسبوعية، تعلن السلطات إحباط محاولات هجرة غير نظامية إلى سواحل أوروبا، وضبط مئات المهاجرين غير النظاميين من تونس أو من دول إفريقية أخرى، والذين يفرون من تداعيات الأزمات الاقتصادية والسياسية في بلادهم. وتتعرض البلاد لضغوط أوروبية متصاعدة لممارسة المزيد من الرقابة على شواطئها ومنع قوارب الهجرة من المغادرة. وفي شتنبر 2023، أعلنت المفوضية الأوروبية تخصيص 127 مليون يورو مساعدات لتونس، ضمن مذكرة تفاهم بشأن قضايا، بينها الحد من توافد المهاجرين غير النظاميين.
دولي

مقتل 3 في تحطم طائرة قرب موسكو
نقلت وكالة «تاس» للأنباء عن خدمات الطوارئ الروسية قولها إن طائرة ركاب من طراز «سوخوي سوبرجيت» تحطمت في منطقة موسكو، اليوم الجمعة. وأضافت، وفقاً لوكالة «رويترز»، أن ثلاثةً من أفراد طاقم الطائرة لقوا حتفهم في الحادث الذي وقع قرب مدينة كولومنا الروسية.
دولي

العثور على 40 جثة في حيي تل الهوى والصناعة بغزة
أعلن الدفاع المدني الفلسطيني في غزة الجمعة، العثور على نحو 40 جثة في حيي تل الهوى والصناعة في مدينة غزة بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي منها صباح الجمعة.وقال محمود بصل المتحدث باسم الدفاع المدني لوكالة فرانس برس إنه «منذ ساعات الصباح وحتى هذه اللحظة تم انتشال حوالي 40 قتيلاً من حيي تل الهوى والصناعة بمدينة غزة، وهناك عشرات الشهداء ما زالوا بالطرقات وتحت الأنقاض والعمل ما زال جارياً لانتشالهم».وأكد محمود بصل أن «هناك الكثير من المناشدات لكننا لا نستطيع الوصول اليها، في كل مكان في مدينة غزة، لا يوجد حصانة لنا أو للطواقم الطبية او للجرحى، ولا يوجد عندنا طواقم كافية» مضيفاً «أن الجيش الإسرائيلي دمر مركز صبحة الطبي شرق الشجاعية الذي يعمل على تقديم الإسعافات لنحو 60 ألف مواطن».وأشار الى أن «بقاء الجثث تحت الأنقاض يسبب انتشار الأمراض» مطالباً بتوفير آليات للحفر لإخراج الناس والجثث من تحت الأنقاض. استقبلت المستشفيات التي ما زالت عاملة في قطاع غزة خلال الليل 32 قتيلاً جراء القصف والغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت مختلف أنحاء القطاع، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية الجمعة. كما أعلن الدفاع المدني «انتشال أكثر من 62 قتيلاً من حي الشجاعية (في مدينة غزة) حتى صباح الجمعة وما زال العشرات من المفقودين تحت الأنقاض».
دولي

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 13 يوليو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة