الملك يلقي خطابا أمام قمة الاتحاد الافريقي-الاتحاد الأوروبي

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت قمة الإتحاد الإفريقي-الإتحاد الأوروبي، التي ينتظر أن انطلقت أشغالها بعد ظهر اليوم الأربعاء، في العاصمة الإيفوارية أبيدجان، أن الملك محمد السادس، الذي يترأس وفد المغرب في القمة، سيقدم مداخلة أمام 83 زعيم من القارتين، حول موضوع الهجرة.
 
ووضعت القمة، الملك محمد السادس، ضمن القائمة القصيرة للمتدخلين في أشغال جلسة اليوم الأربعاء، إلى جانب كل من إدريس دابي وجاكوب زوما، بعد خطاب افتتاحي للقمة من المنتظر أن يلقيه الرئيس الإيفواري الحسن واتارا، ورئيس الاتحاد الإفريقي ألفا كوندي.
 
وتخص هذه القمة، أولوية خاصة لموضوع الهجرة، لتزامنها مع تطورات الأوضاع المأساوية للمهاجرين في ليبيا، بعدما أظهرت تقارير دولية، ومنظمات حقوقية، ووثقت وسائل الإعلام عودة “بيع الرقيق” للقارة السمراء من باب ليبيا، وتدخل عدد من الدول الإفريقية، بإجراء اتصالات لوقف احتجاز المهاجرين في ليبيا، ومنع عبوديتهم.

ويضم برنامج القمة كذلك، جلسات مفتوحة، إضافة إلى لقاءات ثنائية تجمع رؤساء دول من القارتين، وهي اللقاءات التي ينتظر أن تتخذ فيها أهم القرارات والاتفاقيات التي ينتظر أن تخرج بها القمة.
 
وعلى هامش اللقاءات الرسمية لزعماؤ الدول في القمة، ينظم الاتحاد الأوروبي، في العاصمة أبيدجان، منتدى استدعي له 600 مشارك من القارتين الافريقية والأوروبية، لثلاثة أيام، يناقش قضايا الديمقراطية والحوكمة، والاتجارة المشتركة بين القارتين.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة