الاثنين 05 يونيو 2023, 17:47

دولي

الملك محمد السادس يهنئ الرئيس الغابوني



كشـ24 | و.م.ع نشر في: 17 أغسطس 2021

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى علي بونغو أونديمبا، رئيس جمهورية الغابون، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده.وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر التهاني للرئيس علي بونغو أونديمبا، مقرونة بمتمنيات جلالته للشعب الغابوني بموصول التقدم والازدهار.كما أعرب جلالة الملك عن بالغ ارتياحه للطابع المتميز والنموذجي للشراكة الإستراتيجية بين البلدين، مؤكدا عزمه الراسخ على مواصلة العمل سويا مع الرئيس الغابوني من أجل توطيدها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين ويسهم في نهضة القارة الإفريقية.وأكد جلالة الملك دعم المملكة المغربية الدائم للجهود التي ما فتئ الرئيس علي بونغو أونديمبا يبذلها من أجل تنمية بلده ولمساعيه الهادفة إلى إشاعة السلم والاستقرار والتنمية المستدامة في إفريقيا.



اقرأ أيضاً
إيران تعيد فتح سفارتها في السعودية
تعيد إيران فتح سفارتها في السعودية، غدا الثلاثاء، وفق ما أفاد مصدر دبلوماسي في الرياض، بعد نحو ثلاثة أشهر من الإعلان المفاجئ عن اتفاق بين أبرز قوتين إقليميتين في الخليج على استئناف العلاقات الدبلوماسية، بعد قطيعة استمرت سبع سنوات. وقطعت الرياض وطهران علاقاتهما، عام 2016، بعد هجوم متظاهرين في الجمهورية الإسلامية على البعثات الدبلوماسية السعودية، على خلفية إعدام رجل الدين السعودي الشيعي، نمر النمر. وقال المصدر الدبلوماسي في الرياض، مفضلا عدم الكشف عن هويته، لوكالة "فرانس برس"، إن إعادة "فتح السفارة الإيرانية ستجري، غدا الثلاثاء، عند السادسة مساء بالتوقيت المحلي (15,00 ت غ)، بحضور السفير الإيراني المعين في السعودية". وأفادت صحيفة "إيران ديلي" الحكومية، التي تصدر باللغة الإنجليزية، الشهر الماضي، بأن طهران "عينت الدبلوماسي الرفيع المستوى، علي رضا عنايتي، سفيرا جديدا في المملكة العربية السعودية". غير أن هذا التعيين لم يعلن رسميا من قبل وزارة الخارجية. ويشغل عنايتي حاليا منصب نائب وزير الخارجية، بعدما كان سفيرا في الكويت، خلال عهد الرئيس المعتدل، حسن روحاني. وسيعاد فتح مبنى السفارة الإيرانية السابق الذي كان مغلقا لسنوات، بعدما تم ترميمه بالكامل مؤخرا. ومنذ الثورة الإسلامية في إيران، في عام 1979، تقف السعودية وإيران على طرفي نقيض في معظم الملفات الإقليمية. وتلقى الرئيس إبراهيم رئيسي دعوة لزيارة السعودية، بحسب طهران، بينما أعلنت إيران أنها دعت العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، لزيارة إيران.
دولي

هولندا.. 3 انفجارات متتالية تستهدف مداخل منازل شمال العاصمة
وقعت 3 انفجارات متتالية في شمال العاصمة الهولندية أمستردام الليلة الماضية، وفق ما أفادت الإذاعة الهولندية اليوم الاثنين.وقالت الإذاعة إن الانفجارات وقعت بين الساعة 03:15 والساعة 03:50 أمام أبواب 3 منازل، في شوارع ليست بعيدة عن بعضها البعض: Urkstraat وBeemsterstraat وWerengouw. وأكدت الإذاعة أن أحدا لم يصب بأذى، لكن الانفجار الأول في Urkstraat تسبب في نشوب حريق، وقد تمكنت خدمة الإطفاء من إخماده بسرعة، فيما تسببت الانفجارات بأضرار بالغة في مداخل المنازل. ولفتت الإذاعة إلى أن فريقا متخصصا بالمتفجرات والتحقيق الجنائي وصل إلى مكان الانفجارات وبدأ تحقيقا، وقد تم اعتقال رجل يبلغ من العمر 21 عاما يشتبه في ضلوعه في أحد الانفجارات. ولا تزال الشرطة تحقق فيما إذا كانت هناك صلة بين الانفجارات الثلاثة، وتبحث عن شهود وتطلب من الأشخاص الذين يحملون كاميرات قيادة في سياراتهم ومروا في المكان، مشاركة الصور معها.
دولي

استئناف حركة القطارات في موقع كارثة الاصطدام في الهند وحصيلة معدّلة للقتلى
حددت السلطات سبب اصطدام القطارات الثلاثة مساء الجمعة قرب بلدة بالاسور بولاية أوديشا شرق الهند، والذي أسفر عن مقتل حوالى 300 شخص واصابة أكثر من ألف، مشيرة إلى حدوث خطأ تقني في نظام تحويل المسارات. وذكرت السلطات في البداية أن عدد القتلى بلغ 288 لكن حكومة ولاية أوديشا عدّلت الرقم ليصبح 275، نظراً لإحصاء بعض الجثث مرتين من طريق الخطأ. وقالت السلطات الأحد إن 382 مصابا من أصل 1175 ما زالوا يتلقون العلاج في المستشفى. ولا تزال المخاوف كبيرة من ارتفاع عدد القتلى مع اكتظاظ المراكز الطبية بالجرحى، بينهم كثيرون في حالة خطيرة. نقل مصابين في حالة خطرة تم نقل الأشخاص الذين يعانون من اصابات خطرة إلى مستشفيات أفضل تجهيزاً في مدن المنطقة الرئيسية، بحسب عاملين في المجال الطبي. ولا يزال العديد من الناجين يتلقون العلاج في المستشفى العام الرئيسي في بالاسور. يتلقى غورا بالاي، وهو عامل مياوم يبلغ 24 عامًا من ولاية جهارخاند ، والذي يعاني من اصابات خطيرة في ساقه وكتفه، العلاج في قسم الجراحة العظمية الصغير، وإلى جانب سريره جلست زوجته مع طفله وعمه. وإذ اعربت عائلته عن سعادتها لنجاته، إلا أنها قلقة في الوقت نفسه بشأن المستقبل. وقال عمه الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس "يجب أن يخضع لعملية جراحية في ساقه ويقول الاطباء ان تعافيه سيستغرق بعض الوقت" مضيفاً "انه الوحيد الذي يكسب قوت عائلته الصغيرة. كيف سيتدبرون أمر معيشتهم؟". والسبت، تعهد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي زار مكان الحادث والتقى الجرحى في المستشفى بأن "أي مسؤول" عن الحادث لن يفلت من المحاسبة. بعد الكارثة، نُصبت شباك خضراء ضخمة على طول المسارات، لإخفاء المقطورات المدمرة والتي هوت على جانبي السكة. بعد 51 ساعة وقال وزير السكك الحديد الهندي أشويني فيشناو الأحد "حددنا سبب الحادث والأشخاص المسؤولين عنه". وأوضح أن "التغيير الذي حدث خلال التشابك الإلكتروني هو ما تسبب بالحادث". وشوهد الوزير وهو يشبك يديه مصلياً لدى مرور أول قطار محمّل بالفحم بموقع الكارثة بعد ظهر الأحد، بعد 51 ساعة من وقوع الحادث. ولم تعلن بعد النتائج الأولية للتحقيق، لكن صحيفة "تايمز أوف إنديا" ذكرت الأحد نقلا عن تقرير التحقيق الأولي أن "خطأ بشريا" في نظام الإشارات قد يكون تسبب في التصادم. وقالت الصحيفة إن قطار "كوروماندا اكسبريس" الذي يربط بين كالكوتا ومادراس أعطي الضوء الأخضر ليسير على السكة الرئيسية لكن تم تغيير مساره بسبب خطأ بشري إلى سكة كان يستخدمها قطار للشحن. واصطدم قطار الركاب بسرعة حوالى 130 كلم في الساعة، بقطار الشحن مما أدى الى انقلاب ثلاث عربات على السكة المجاورة واصطدامها بالجزء الخلفي من قطار سريع كان في رحلة بين بانغالور وكالكوتا، كما أضافت الصحيفة نقلا عن التقرير نفسه. وخلف هذا الحادث أكبر عدد من الضحايا في تصادم قطارات في الهند منذ اصطدم قطاران سريعان في 2 غشت 1999 في ولاية البنغال الغربية، مما أسفر عن مقتل 285 شخصًا. وشهدت الهند عددًا من حوادث القطارات الخطيرة لكن السلامة تحسنت في السنوات الأخيرة بفضل استثمارات جديدة وتحسينات تقنية. لكن يبقى الحادث الأكثر دموية في تاريخ البلاد ذاك الذي وقع في السادس من يونيو 1981 عندما سقطت في ولاية بيهار (شرق) سبع عربات قطار في نهر باغماتي ما أسفر عن مقتل ما بين 800 وألف شخص.
دولي

غرق 7 تلميذات بانقلاب قارب بغينيا
غرقت سبع تلميذات غينيّات على الأقل الأحد في نهر النيجر بعدما انقلب الزورق الذي كن يسافرن على متنه لإجراء امتحانات، على ما أفاد وزير التعليم. وكانت الفتيات يعبرن نهر النيجر في شمال شرق غينيا لإجراء امتحانات قبول في المدرسة الثانوية التي تبدأ الاثنين. وقال وزير محو الأمية والتعليم ما قبل الجامعي غيوم هوينغ لصحافيين خلال زيارة للمنطقة لإطلاق فترة الامتحانات "صدمنا بهذه الأخبار السيئة بأن سبع تلميذات فقدن حياتهن". من جهته، قال موظف الأمن مامادي كيتا لوكالة فرانس برس إن أخته غير الشقيقة كانت من بين الضحايا. وأوضح "ذهبت هي ورفيقاتها إلى الجانب الآخر من نهر النيجر لإجراء الاختبارات الأولى لامتحانات القبول للصف السابع". وأضاف خلال اتصال هاتفي "ركبن زورقا محملا فوق طاقته وقد غرق تحت وطأة الركاب والبضائع". وقال مصدر محلي تحدث شرط عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس إن عدد القتلى غير نهائي وإن البحث عن جثث ما زال جاريا.
دولي

الكويت تعاقب إماما مصريا بالسجن المشدد ارتكب جريمة جنسية مروعة داخل مسجد
قضت محكمة الجنايات في الكويت بالحبس المؤبد لإمام مسجد مصري الجنسية في قضية هتك عرض طفل. وأسندت النيابة إلى المتهم أنه قام باستدراج طفل وافد إلى المسجد وهتك عرضه وأساء له نفسيا وبدنيا وفقا لقانون الجزاء وقانون حماية الطفل. وكانت الشرطة قد قامت بالقبض على المتهم بعدما تمت محاصرته أثناء محاولته الهرب من منفذ السالمي، ومغادرة الكويت فور علمه ببحث الشرطة عنه. المصدر: صحيفة "القبس" الكويتية
دولي

فرنسا تنشر أول مرسومين لإصلاح نظام التقاعد
نشرت الجريدة الرسمية في فرنسا أول مرسومين بشأن إصلاح نظام التقاعد، يتضمنان رفع سن التقاعد، وزيادة مدة برامج التأمين، وآليات التقاعد المبكر". وتضمنت الوثائق أحكاما تخص "الفئات النشطة" في الخدمة المدنية (رجال الإطفاء وضباط الشرطة ومراقبو الحركة الجوية)، وكذلك الأفراد الذين بدأوا العمل في وقت مبكر، واتموا العمل لمدة 43 سنة.وذكرت صحيفة فيغارو، أنه من المتوقع في يوم 6 يونيو أن تخرج مظاهرات يشارك فيها ما يصل إلى 600 ألف شخص، احتجاجا على إصلاح نظام التقاعد في فرنسا. وفي يناير الماضي، أعلنت السلطات الفرنسية عزمها تنفيذ إصلاحات في نظام التقاعد، ما تسبب في موجة من الاحتجاجات الجماهيرية في البلاد. واستخدمت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن، في 16 مارس الماضي، مواد من الدستور الفرنسي لإقرار مشروع قانون رفع سن التقاعد في البلاد من 62 إلى 64 متفادية تصويت البرلمان على المشروع. تلا ذلك احتجاجات عنيفة، وبدأت الشرطة في استخدام الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه بشكل متزايد لتفريق المتظاهرين. وفي 14 أبريل، وافق المجلس الدستوري الفرنسي على مشروع قانون، ينص على زيادة تدريجية في سن التقاعد في البلاد بحلول عام 2030. المصدر: ريا نوفوستي  
دولي

ألمانيا.. إصابة 50 من عناصر الشرطة خلال تفريق احتجاجات ليساريين متطرفين
أعلنت الخدمة الصحفية لشرطة ولاية ساكسونيا الألمانية، اليوم الأحد، إصابة حوالي 50 من عناصر الشرطة خلال تفريق احتجاج المتطرفين اليساريين على مدى الأيام الثلاثة الماضية في لايبزيغ. وفي وقت سابق، منعت سلطات لايبزيغ، مظاهرة لأنصار متطرفين يساريين مدانين يوم السبت. وتم تنظيم مسيرات عفوية في المدينة منذ يوم الجمعة. ورغم المنع، بحسب تقديرات الشرطة، واحتشد قرابة 1500 متطرف في شوارع المدينة مساء السبت، واستمر تفريقهم حتى الأحد. وجاء في تقرير الشرطة: "منذ يوم الجمعة، أصيب نحو 50 من أفراد الشرطة خلال العملية، ثلاثة منهم إصاباتهم بليغة". وأضاف التقرير: "نتيجة للاشتباكات كان هناك أيضا مصابين بين المتظاهرين لم يتم معرفة عددهم. أثناء تفريق الاحتجاج غير المنسق، خضع حوالي 1000 شخص لفحص إثبات الشخصية، وتم اعتقال 30 منهم". وقضت محكمة في مدينة دريسدن، يوم الأربعاء الماضي، على أربعة أعضاء في منظمة يسارية متطرفة بالسجن لمهاجمتهم أعضاء جماعات النازيين الجدد واليمينيين. وسبق أن هدد أنصار التنظيمات اليسارية المتطرفة باحتجاجات واسعة النطاق ردا على إدانة، لينا إي، رئيسة الجماعة المتطرفة، والتي رغم الحكم، أُفرج عنها بانتظار الاستئناف.
دولي

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الاثنين 05 يونيو 2023
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة