الملك محمد السادس يعطي انطلاقة الـ”تي جي في” في هذا التاريخ

حرر بتاريخ من طرف

من المنتظر ان يعطي الملك محمد السادس خلال الاسابيع القليلة الانطلاقة لخط القطار الفائق السرعة “تي جي في”، بعد سنوات من العمل في هذا المشروع السككي الحديث.

وحسب مصادر خاصة لـ”كشـ24″، فإن الاستعدادات تجري على قدم وساق تحت إشراف مدير المكتب الوطني للسكك الحديدية وكبار المسؤولين من مختلف المصالح والجهات المتدخلة، من أجل وضع اللمسات الاخيرة قبل إطلاق القطارات الفائقة السرعة خلال الاسابيع القليلة القادمة.

وتضيف المصادر، ان الملك محمد السادس سيكون مرفوقا خلال التدشين الذي سيتزامن مع احتفالات المغرب بعيد العرش، بالرئيس الفرنسي “ايمانويل ماكرون” الذي يدعم من موقعه في الايليزيه، المقاولات الفرنسية ومشاريعها المشتركة مع المغرب، علما ان الوكالة الفرنسية للتنمية مولت مجموعة من أشطر ومراحل مشروع خط القطار الفائق السرعة بالمغرب، فيما حصلت الشركة الفرنسية “ألستوم” على مشروع بناء 14 قاطرة بقيمة 400 مليون يورو.

ويشار أن المكتب الوطني للسكك الحديدية بدأ منذ بداية العام الجاري سلسلة أخيرة من الاختبارات الديناميكية شملت مجمل منشآت الخط فائق السرعة بعد إيصاله مسبقا بالتيار العالي في 6 يناير الماضي، بهدف التحقق من توافق المعدات المتحركة وبنياتها التحتية كاملة، مع أنظمة التزويد الكهربائي، والتشوير، والاتصالات، والربط بين المحطات.

ووفقاً لتوقعات المسؤولين المغاربة من المتوقع أن يتم نقل 6 ملايين مسافر عبر القطار الفائق السرعة خلال سنته الأولى، على أن يتم إنشاء خطين آخرين، واحد إلى مدينة أكادير في الجنوب بطول 900 كيلومتر حتى طنجة شمالاً، ومدينة وجدة أقصى الشرق بطول 600 كيلومتر.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة