الاثنين 15 يوليو 2024, 12:32

وطني

الملك محمد السادس يعزي في المرحومة عائشة الخطابي


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 22 سبتمبر 2023

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحومة عائشة الخطابي.

ومما جاء في هذه البرقية "تلقينا بعميق الأسى والتأثر نعي فقيدتكم المبرورة عائشة الخطابي، تغمدها الله بواسع رحمته ورضوانه، وعوضكم عنها جميل الصبر وحسن العزاء".

وأضاف جلالة الملك "وبهذه المناسبة المحزنة، نعرب لكم، ومن خلالكم لكافة أهلكم وذويكم، عن تعازينا الحارة ومواساتنا الخالصة في هذا الرزء الفادح، الذي لا راد لقضاء الله فيه، مستحضرين، بكل تقدير، ما كانت تتحلى به فقيدتكم العزيزة من حب صادق للوطن وولاء مكين لمقدساته ولعرشنا العلوي المجيد".

وقال جلالة الملك في هذه البرقية "وإذ نشاطركم مشاعركم في هذا المصاب الأليم، لندعو المولى جلت قدرته أن يتلقى الراحلة بقبول حسن، ويجزيها خير الجزاء عما قدمته بين يدي ربها من جليل الأعمال والمبرات، ويجعلها ممن صدق فيهم قوله تعالى: "يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية، فادخلي في عبادي وادخلي جنتي". مع سابغ تعاطفنا وموصول رضانا المولوي".

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحومة عائشة الخطابي.

ومما جاء في هذه البرقية "تلقينا بعميق الأسى والتأثر نعي فقيدتكم المبرورة عائشة الخطابي، تغمدها الله بواسع رحمته ورضوانه، وعوضكم عنها جميل الصبر وحسن العزاء".

وأضاف جلالة الملك "وبهذه المناسبة المحزنة، نعرب لكم، ومن خلالكم لكافة أهلكم وذويكم، عن تعازينا الحارة ومواساتنا الخالصة في هذا الرزء الفادح، الذي لا راد لقضاء الله فيه، مستحضرين، بكل تقدير، ما كانت تتحلى به فقيدتكم العزيزة من حب صادق للوطن وولاء مكين لمقدساته ولعرشنا العلوي المجيد".

وقال جلالة الملك في هذه البرقية "وإذ نشاطركم مشاعركم في هذا المصاب الأليم، لندعو المولى جلت قدرته أن يتلقى الراحلة بقبول حسن، ويجزيها خير الجزاء عما قدمته بين يدي ربها من جليل الأعمال والمبرات، ويجعلها ممن صدق فيهم قوله تعالى: "يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية، فادخلي في عبادي وادخلي جنتي". مع سابغ تعاطفنا وموصول رضانا المولوي".


ملصقات


اقرأ أيضاً
ظهور اليخت الخاص بالملك محمد السادس بسواحل سبتة المحتلة
أظهرت صور نشرت من طرف مواقع إسبانية، أمس الأحد، اليخت الشراعي الملكي يبحر في عرض سواحل مدينة سبتة المحتلة. وكان اليخت مخفورا من طرف قوارب سريعة ودراجات مائية.ونقلت موقع "الفارو دي ثيوتا" ، عن مصادر غير رسمية، أن العاهل المغربي كان مع حاشيته يمرون بمياه سبتة، في حوالي حوالي الساعة الخامسة مساءً، وقام أكثر من شخص فضولي بالتقاط صور لليخت الشراعي الملكي وسط البحر.والتقطت العديد من الصور للمركب الشراعي الفاخر، والعديد من القوارب المطاطية بجانبه والدراجات البحرية النفاثة، بالإضافة إلى قارب ترفيهي أبيض آخر، وسط حراسة من عناصر الدرك البحري.
وطني

حديقة عين السبع بالبيضاء تستقبل فيلة مريضة ومسنة
أفادت جريدة "لاراثون" الإسبانية، مؤخرا، أن حديقة الحيوانات بعين السبع بالدارالبيضاء ستستقبل، في 22 يوليوز الحالي، فيلة مسنة ومريضة من من حديقة الحيوانات في أمان البلجيكية. وأضافت الصحيفة الإيبيرية، أنه بعد إقامة طويلة في بلجيكا، تستعد الفيلة البالغة من العمر 47 عاما للانتقال إلى المغرب. وقالت كلير جيلسن، المتحدثة باسم متنزه بايري دايزا بالقرب من مونس ببلجيكا: "إنها فرصة ممتازة لهذه الأفيال المسنة". وقضت جانا وبرايا أكثر من 15 عامًا في حديقة حيوان أميان قبل أن يتم نقلهما إلى متنزه بايري دايسا في عام 2017 بسبب ضيق المساحة. وخلال هذه الفترة، تلقت الأفيال الرعاية اللازمة في متنزه بيري دايزا، بما في ذلك المكملات الغذائية النباتية. وحسب المصدر ذاته، عانت الأفيال من اضطرابات سلوكية نتيجة السنوات الطويلة التي قضتها في السيرك، بالإضافة إلى صعوبات في الاندماج مع الأفيال الأخرى. وقالت جيليسن: لم تعد الظروف المعيشية في بايري دايزا مناسبة لهما، كما تحتاج إلى المزيد من الحرارة. وقد تم العثور على الحل في حديقة عين السبع الجديدة ، والتي ستوفر لهما بيئة أكبر وأكثر دفئا. وأوضح جيليسن أن المشكلات الصحية التي تعاني منها الأفيال تراجعت بشكل كبير، لكنها لا تزال بحاجة إلى رعاية مستمرة ومتزايدة. وأشار إلى أنهم اجتازوا سلسلة من الاختبارات بنجاح مما أعدهم بشكل جيد للرحلة. وسيرافقهم مقدمو الرعاية خلال رحلتهم إلى المغرب. كما سيتم نقل التوصيات الطبية والسلوكية من كبير الأطباء البيطريين في باري دايزة إلى مديري منتزه عين السبع المغربي لضمان الرعاية المثلى لهذه الفيلة في منزلهم الجديد.
وطني

شبهة التلاعب في صفقات عمومية تجر بمنوسى للمساءلة البرلمانية
وجه النائب البرلماني عن الفريق الحركي بمجلس النواب، نبيل الدخش، سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى، حول الصفقات التي يتم الإعلان عنها من طرف بعض الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، خاصة على صعيد جهة فاس – مكناس والدار البيضاء – سطات وسوس – ماسة، لافتا إلى وجود شبهات تلاحق عمليات اقتناء مجموعة من الحاجيات يستفيد منها مورد واحد. وأوضح النائب البرلماني أن هذه الأكاديميات أطلقت منذ سنة 2019 العديد من طلبات العروض في إطار صفقات لشراء العديد من المعدات والتجهيزات والمفروشات، غير أن الاختلاف الحاصل في الإعلان عن هذه الصفقات مع باقي الأكاديميات الأخرى يكمن في اشتراط مواصفات معينة في الصفقات المتبارى بشأنها والتي لا تتوفر إلا عند مُمون وحيد. وأبرز المتحدث أن الممون المحظوظ يستحوذ على هذه الصفقات بشركات متعددة تابعة لأفراد عائلته وأقربائه وأصهاره بأسماء مختلفة، بالإَافة إلى أن الأثمنة المقترحة تفوق الأثمنة الحقيقية بالضعف، على خلاف الأثمنة المعروضة من قبل باقي الأكاديميات أو المتداولة في السوق الوطنية. وفي هذا السياق، طالب النائب البرلماني بفتح تحقيق بهذا الخصوص، مع الكشف عن الإجراءات التي يعتزم اتخاذها من أجل مراقبة هذه الصفقات وتحري المصداقية والمنافسة، من خلال إعمال المراقبة القبلية على الشروط والمعايير المعتمدة من قبل الأكاديمية صاحبة الصفقة، مقارنة مع باقي الأكاديميات، والتدابير التي سيتخذها الإيفاد لجنة للتحقيق في ظروف إجراء هذه الصفقات.
وطني

التمييز في الاستفادة من خدمات الإسعاف الجماعية على طاولة لفتيت
وجه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بخصوص التمييز في الاستفادة من خدمات سيارات الإسعاف التي توفرها الجماعات، داعيا إلى ضمان المساواة بين جميع المواطنين. واستفسر النائب البرلماني يوسف بيزيد عن التقدم والاشتراكية،  عن التدابير التي ستتخذها وزارته من أجل ضمان شرط المساواة في استفادة المواطنات والمواطنين من الخدمات الاجتماعية التي تقدمها كافة الجماعات، وبالأخص ما يتعلق بسيارات الإسعاف، لاسيما عندما يتعلق الأمر بنقل الحالات الصحية المستعجلة نحو المؤسسات الصحية. وأبرز البرلماني أن المغاربة، بحكم نبل أخلاق البعض، وتهاون البعض الآخر، عادة ما لا يسلكون المسطرة الكتابية للتشكي من مثل هذه الظواهر، إلا أن ذلك لا يعني عدم وجودها، وهو ما يمكن التحقق منه بشتى الوسائل، ويتطلب، موازاة مع ذلك، تذكير رؤساء الجماعات بالأحكام المؤطرة لتدبير سيارات الإسعاف، وعدم التمييز في الاستفادة من خدماتها بين المواطنات والمواطنين على أساس أي معيار واعتبار.
وطني

وزارة بنموسى تعترف بانتشار حبوب ”الهلوسة” في الوسط المدرسي
اعترفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بانتشار مخدر “الإكستازي” في صفوف التلاميذ في المدارس المغربية. وأوضح وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن نتائج البحث الوطني حول التعاطي للتدخين والمخدرات بالوسط المدرسي المنجزة سنة 2021، أظهرت أن معدل انتشار استهلاك حبوب “الإكستازي” بين صفوف التلاميذ بين 15 و17 سنة يتراوح بين 0.3% للإناث و2.5% للذكور. وأبرز الوزير، في جوابه على سؤال كتابي للنائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، حسن أومريبط، أن الوزارة وضعت خطة لمحاربة هذه الظاهرة، بناء على نتائج الدراسة المذكورة. وأضاف المتحدث أن هذه  الخطة تعتمد على مقاربة عرضانية عبر مجموعة من المداخل، تشمل تقوية المعارف المرتبطة بأخطار التعاطي للتدخين والمخدرات، من خلال تخصيص دروس حاملة لمجموعة من المفاهيم ذات الصلة بهذه الآفة للتحذير من أخطارها وتأثيراتها متعددة الأبعاد وعواقبها، وكذا سبل تجاوزها. وأكد المتحدث أن الخطة ترتكز على المقاربة الوقائية، التي تستهدف التحسيس والتوعية والتربية والإنصات والتوجيه كمدخل موازي للحد من ظاهرة تعاطي المخدرات، حيث يتم في هذا الباب اعتماد مقاربة التثقيف بالنظير داخل النوادي الصحية والتكوين في مجال المهارات الحياتية المستعرضة ذات الصلة بمحاربة المخدرات. كما تروم خطة الوزارة تعزيز قدرات منسقات ومنسقي خلايا الإنصات والوساطة بهدف تعزيز أدوارهم في مجال استقبال المتعلمات والمتعلمين في ظروف صعبة والإنصات إلى انشغالاتهم، ومشاكلهم وتقديم الدعم النفسي والتأطير والتوجيه اللازمين. وذكر المسؤول الحكومي أنه يتم العمل على تشجيع انخراط التلميذات والتلاميذ في الأنشطة الثقافية والفنية والإبداعية في الوسط المدرسي، بالإضافة إلى إذكاء روح المنافسة الإيجابية بينهم وإبراز المواهب والقدرات الفنية والوجدانية لديهم، وبالتالي إبعادهم عن السلوكات المولدة للخطر. وأشار بنموسى إلى أن الوزارة عززت من تنسيقها مع المصالح الأمنية، وذلك من خلال مراقبة الفرق الأمنية المختلطة محيط المؤسسات التعليمية، وتنظيم حملات تمشيطية بمحيط المؤسسات التعليمية من أجل مكافحة ترويج المخدرات.
وطني

الإيسيسكو تطلق مبادرة “التكنولوجيا الحيوية من أجل زراعة مستدامة”
أعلنت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) عن إطلاق مبادرة "التكنولوجيا الحيوية من أجل زراعة مستدامة"، لتعزيز المعرفة لدى الخبراء والمختصين وتطوير مهاراتهم في مجال توظيف التكنولوجيا الحيوية. وأوضحت المنظمة، أن هذه المبادرة، التي تم الإعلان عنها خلال ندوة حول "الاستفادة من إمكانات الفحم الحيوي لتحسين جودة التربة والزراعة المستدامة"، نظمتها (إيسيسكو)، يوم الأربعاء الماضي، تهدف إلى المساهمة في تنمية الزراعة المستدامة، عبر تنفيذ أنشطة علمية ودورات تدريبية لتعزيز الإنتاجية الزراعية وترشيد الاستفادة من الموارد الطبيعية. ودعت جميع الشركاء والمعنيين بالمجال إلى التعاون في تنفيذ هذه المبادرة، التي تشمل تنظيم سلسلة من الأنشطة لبناء قدرات العاملين في المجال الزراعي لتوظيف آليات التكنولوجيا الحيوية الحديثة في مقاومة الآفات والأمراض، والقدرة على التكيف مع التغيرات المناخية، والحد من تلوث البيئة، والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي. وعقدت (إيسيسكو) الندوة بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، عبر تقنية الاتصال المرئي، بمشاركة 80 خبيرًا من دول العالم الإسلامي وخارجه، لمناقشة أبرز الأبحاث في مجال تكنولوجيا إنتاج الفحم الحيوي ودورها في تحسين جودة التربة.
وطني

نقابة تدعو أخنوش إلى توسيع دائرة الحوار الاجتماعي
أكد مجلس التنسيق الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب أن اعتماد أسلوب الإقصاء وفرض الأمر الواقع واعتماد المقاربة الأمنية والزجرية في معالجة الملفات الاجتماعية، بدل منهج الحوار المنتج والمسؤول، من الممكن أن ينتج انفجارا في الوضع الاجتماعي بالبلاد. وأشاد المجلس، خلال انعقاد اجتماعه الأخير بالمقر المركزي بالرباط باستخدام منصة التناظر عن بعد، بنضال الجامعة الوطنية لقطاع الصحة ونضالات مختلف النقابات والجامعات القطاعية دفاعا عن المطالب العادلة والمشروعة للشغيلة الصحية، ولطلبة الطب والصيدلة. وفي هذا الإطار، دعا مجلس التنسيق الوطني للاتحاد، الحكومة إلى التحلي بالحكمة اللازمة لإيجاد مخرج عاجل يحلحل ملف مقاطعة طلبة الطب والصيدلة للدراسة والامتحانات، ويمنع شبح سنة بيضاء ستكون سابقة في الألفية الجديدة. كما أعلن عن مساندته لنضالات وإضرابات المهندسين والمتصرفين والتقنيين وباقي الفئات الإدارية الأخرى، من أجل إقرار عدالة أجرية وأنظمة أساسية منصفة، ومطالبته الحكومة بالتفاعل الإيجابي مع مختلف المطالب الفئوية والكف عن الممارسة المستهترة لسياسة العيون العمياء والآذان الصماء. وطالب رئيس الحكومة بتوسيع دائرة الحوار الاجتماعي المركزي خدمة للإجماع الوطني، بما يخدم نظام اجتماعي منصف، وتجاوز مسببات حالة الاحتقان الاجتماعي المطروح، ويضمن أجواء استقرار اجتماعي حقيقي، قائم على تمكين الشغيلة وعموم المواطنين من مقومات العيش الكريم والعدالة الاجتماعية
وطني

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الاثنين 15 يوليو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة