المغرب يلغي الرسوم الجمركية على القمح

حرر بتاريخ من طرف

قالت وزارة الفلاحة أمس الثلاثاء إن المغرب سيلغي الرسوم الجمركية على القمح اللين في الأول من نونبر لضمان انتظام الإمدادات.

ولحماية المحصول المحلي، فرض المغرب رسوما جمركية بواقع 135 في المئة تستمر حتى 31 أكتوبر، وتأتي هذه الخطوة عقب إنتاج محصول غير معتاد من الحبوب هذا العام بلغ 10.3 ملايين طن، من بينها 4.91 مليون طن من القمح اللين، و2.42 مليون طن من القمح الصلد، و2.92 مليون طن من الشعير.

وأفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري في بيان بأن إلغاء الرسوم سيضمن انتظام الإمدادات في ضوء الوتيرة البطيئة لجمع الإنتاج الوطني، وأضافت أن القرار الذي سيدخل حيز التنفيذ بعد موافقة مجلس الوزراء، سيُمكن المستوردين من وضع خطط أفضل للمخزونات.

و كانت روسيا قد طلبت من المغرب ضرورة خفض الضريبة على الواردات إلى نسبة 30 في المائة بنهاية عام 2018 مع سعي روسيا لتطوير أسواق تصدير جديدة.

تقرير متخصص قال أن المغرب رفع ضريبة استيراد القمح إلى 135 في المائة في 11 ماي الماضي بالنسبة لشركاء ومصدرين عالميين، فيما معدل الشركاء التجاريين التفضيليين – بما في ذلك الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة – انتقل من 9.9 في المائة إلى 83.7 في المائة.

هذا و دخلت روسيا على خط تصدير القمح إلى دول عديدة على غرار المغرب، وبذلك أصبحت السوق الأوربية و الأمريكية ‘مهددة’ من التنافسية الجديدة لروسيا التي تعرضها صادراتها من القمح بأسعار تنافسية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة