المغرب يفوز بجائزة أفضل آلية لتبادل المعلومات في مجال التنوع البيولوجي

حرر بتاريخ من طرف

فاز كل من المغرب وبوروندي وكولومبيا بجائزة أفضل آلية وطنية لتبادل المعلومات في مجال التنوع البيولوجي خلال احتفال أقيم على هامش الدورة الرابعة عشرة لمؤتمر الأطراف (كوب 14) المنعقد بشرم الشيخ بجمهورية مصر العربية في الفترة من 14 إلى 29 نونبر 2018.

وتهدف آلية تبادل المعلومات إلى نشر التقدم المحرز في تنفيذ اتفاقيات التنوع البيولوجي وتسهيل التعاون والتنسيق بين هيئات البحث العلمي، والقطاعات الحكومية، والمؤسسات والمنظمات غير الحكومية، والجمعيات المهنية سواء على المستوى الوطني والدولي.

وكان المغرب، وضع آلية تبادل المعلومات سنة 2004 على أساس أن تكون واجهة وطنية تعرف بغنى التنوع البيولوجي، وبالمجهودات المبذولة في هذا الميدان. كما قام المغرب مؤخرا بتطوير هذه الآلية عبر استعمال تكنولوجيا معلوماتية جديدة تخول لجميع المساهمين أن يضعوا المعلومات الخاصة بالتنوع البيولوجي على البوابة الإلكترونية للآلية بالتنسيق مع نقطة الاتصال.

وبعد أن كان المغرب بين الدول العشر الأوائل خلال المؤتمر السابق (كوب 13 )، تمكن من احتلال المراتب الأولى لما قدمه من مجهودات كبيرة خلال السنتين الماضيتين خاصة في ما يتعلق بالقيام بتقوية قدرات الدول العربية والإفريقية في إطار التعاون جنوب – جنوب.

يذكر أن جائزة تبادل المعلومات تم إحداثها خلال الاجتماع الثالث عشر لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي بالمكسيك، بهدف منحها للأطراف التي حققت أكبر تقدم في إنشاء آلياتها الوطنية لتبادل المعلومات أو تحسين كفاءاتها في الاجتماعات الثالث عشر والرابع عشر لمؤتمر الدول الأطراف.

وتجدر الإشارة إلى أن الجوائز الخاصة بتبادل المعلومات تنقسم إلى فئة تمنح لأفضل ثلاث دول وضعت حديثا آلية تبادل المعلومات والتي سلمت إلى أندونيسيا وسيرلانكا وغينيا، وفئة تمنح للدول التي طورت الآليات القائمة وسلمت إلى المغرب و بروندي وكولومبيا.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة