المغرب يعزز مخزونه من لقاحات كورونا استعدادا للمرحلة الجديدة

حرر بتاريخ من طرف

من المرتقب أن يتوصل المغرب، خلال الأسابيع المقبلة بجرعات إضافية من لقاحات “جونسون آند جونسون” الأمريكي، “أسترازينيكا”، و”سينوفارم” وكذا لقاح “فايزر”، وذلك استعدادا للمرحلة الجديدة التي ستشهدها الحملة الوطنية للتلقيح بعد اعتماد المغرب لجرعة ثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19.

وفي هذا الإطار، توصلت المملكة أمس السبت 02 اكتوبر الجاري، بشحنة جديدة من لقاح “فايزر” المضاد لفيروس كورونا المستجد تضم 270 ألف جرعة من اللقاح الامريكي.

وتتواصل عملية التوصل بشحنات إضافية من اللقـاح المضادة للفيروس، لتعزيز مخزون اللقاح والتقدم بشكل اكبر في الحملة الوطنية للتلقيح، خصوصا الشق المتعلق بالتلاميذ الذين تعتمتد المملكة على لقاح فايزر لتطعيمهم.

يذكر أن المغرب قرر منح جرعة ثالثة للمواطنين من اللقاح من أجل تحقيق المناعة الجماعية،حيث قالت وزارة الصحة المغربية أمس الجمعة في بيان لها أن المملكة ستبدأ قريبا في توفير الجرعة الثالثة من اللقاحات، تجاوبا مع توصيات “اللجنة العلمية الوطنية والتوصيات العلمية العالمية”.

وأوضحت وزارة الصحة، في بلاغ لها، أنه سيتم إبلاغ المواطنات والمواطنين بإجراءات وكيفيات الاستفادة من هذه الجرعة الثالثة، وكذا الفئات المستهدفة.

وأضافت الوزارة، أنه “نظرا لأهمية تقوية المناعة لدى جميع المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، ومن أجل حماية أنفسهم وذويهم من عدوى كوفيد -19، فإنهم مدعوون للانخراط في هذه العملية”.

وخلصت الوزارة إلى أنه “يجب على الجميع الالتزام بتوجيهات السلطات الصحية العمومية، والاستمرار في التقيد التام بالتدابير الوقائية قبل وخلال وبعد عملية التلقيح؛ للمساهمة في المجهود الوطني للحد من انتشار هذا الفيروس ببلادنا، وتحقيق المناعة الجماعية”.

ويتقدم المغرب على الدول الأفريقية في سياسة التطعيم حيث تم تلقيح أكثر من 19 مليون مواطن من مجموع السكان البالغ 36 مليون نسمة.

 

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة