المغرب يطلب الشحنة الأولى من لقاح “سبوتنيك” الروسي

حرر بتاريخ من طرف

تقدم  المغرب يوم أمس الثلاثاء 9 مارس الجاري، بطلب للحصول على مليون جرعة من لقاح “سبوتنيك V” الروسي، وذلك بعد الترخيص لاستعمال هذا الأخير في المغرب.

وتأتي هذه الخطوة لتأمين وتنويع اللقاحات المضادة للفيروس، بغرض إبقاء وتيرة اللقاح على ما هي عليه في الوقت الراهن، وتفاديا لنفاذ المخزون، في ظل سياسة تقطير اللقاح التي ينهجها الجانب الصيني، وأيضاً توقف شركة “أسترازينيكا” عن تصدير لقاح “أسترازينيكا” بشكل مؤقت إلى حين تحقيق الاكتفاء الذاتي للسوق الهندية الداخلية.

ومن المنتظر، أن يشرع المغرب أيضا، في اعتماد لقاح “جونسون آند جونسون”، وذلك لتفادي أي انقطاع محتمل قد يؤثر على بلوغ المناعة الجماعية المنشودة، والتي يسعى المغرب لتحقيقها عند متم شهر يونيو المقبل.

وكانت اللجنة العلمية للتلقيح، التابعة لوزارة الصحة، رخصت لاستخدام “لقاح سبوتنيك” و”جونسون اند جونسون”، لتطعيم المغاربة ضد فيروس كورونا المستجد، على أن يشرع المغرب في جميع التدابير المسطرية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأعلنت موسكو اليوم الأربعاء أن السلطات الصحية في المغرب اعتمدت لقاح “سبوتنيك V” الروسي ضد فيروس كورونا المستجد.

وأكدت وزارة الصناعة والتجارة الروسية في بيان لها أن الإعلان عن قرار تسجيل “سبوتنيك V” بإجراءات ترخيص الاستخدام الطارئ (EUA) جاء على لسان وزير الصحة المغربي خالد آيت الطالب، خلال مفاوضات جرت أمس الثلاثاء مع قادة الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة بحضور سفير موسكو لدى المملكة فاليريان شوفاييف.

وأشارت الوزارة إلى أن الجانبين شرعا في إعداد عقد بشأن “سبوتنيك V” (وهو أول لقاح ضد فيروس كورونا تم تطويره على مستوى العالم)، لافتة إلى أن التوقيع على اتفاقية شراكة طويلة الأمد مع المغرب، نظرا لدور المملكة بين دول إفريقيا، قد يسهم إسهاما ملموسا في تنظيم إمدادات اللقاح الروسي إلى بلدان القارة السمراء.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة