المغرب يدعو بجنيف إلى انضمام السودان للمنظمة العالمية للتجارة

حرر بتاريخ من طرف

دعا المغرب، منسق المجموعة الإفريقية داخل المنظمة العالمية للتجارة، أمس الأربعاء 27 يوليوز، إلى انضمام السودان لهذه المنظمة الدولية، وذلك بمناسبة انعقاد مجلسها العام بجنيف.
 

وقال السفير الممثل الدائم للمملكة بجنيف محمد أوجار ، أمام المجلس، ” إن المجموعة الإفريقية تأمل في تسريع مسلسل انضمام هذا البلد الإفريقي الذي تقدم بطلب ترشيحه في 1994″.
 

وأضاف بصفته منسقا للمجموعة الإفريقية أن المغرب ما فتئ يدافع على انضمام أكبر عدد من بلدان القارة في التجارة الدولية من خلال انضمامهم إلى هذه المنظمة.
 

وأكد في السياق ذاته على ضرورة النهوض بالمساعدة التقنية قبل وبعد واثناء انضمام البلدان الإفريقية المرشحة من أجل مساعدتها على تحديد حاجيات اتفاقيات المنظمة العالمية للتجارة، خاصة ضعفها على المستوى المؤسساتي.
 

وقال إن البلدان الإفريقية المرشحة لا يجب أن تكون ملزمة على تقديم تنازلات لا تتلاءم مع مستوى التنمية أو تلك التي تتجاوز القواعد الجاري بها العمل داخل المؤسسات الحكومية.
 

ويفاوض اليوم، تسعة عشر بلدا منذ سنوات شروط الانضمام للمنظمة العالمية للتجارة من بينهم سبعة بلدان إفريقية وهي ليبيا، الجزائر، جزر القمر، غينيا الاستوائية، إثيوبيا، ساو ثاومي إي برانسيب والسودان.
 

وخلال هذا الاجتماع، نوهت عدد من الدول الأعضاء، من بينها الصين وروسيا واليابان، بالدور الذي يضطلع به المغرب كمنسق لمجموعة الدول الإفريقية، في دعم ترشح بلدان القارة الغير عضوة.
 

وكانت السودان ممثلة في هذا الاجتماع من قبل الوزير المكلف بالتعاون الدولي كمال حسن علي.
 

وبالمناسبة ذاتها، عبر أوجار عن دعم البلدان الإفريقية لتعيين السيد ريوسوك كوانا الممثل الدائم المساعد لليابان لدى المنظمة، كرئيس لمجموعة العمل المكلفة بانضمام السودان للمنظمة العالمية للتجارة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة