المغرب يتسلم 48 دبابة أمريكية قبل التحرك العسكري المرتقب في الصحراء

حرر بتاريخ من طرف

من المنتظر ان تتسلم القوات المسلحة الملكية المغربية، نهاية الشهر الجاري، شحنة جديدة من الدبابات الأمريكية “أبرامزM1A1 SA “، تتكون من 48 دبابة ستصل إلى ميناء الدار البيضاء في 29 أبريل الجاري.

و يأتي هذا المستجد في خضم التطورات التي تعرفها قضية الصحراء، واستعداد المغرب للتدخل عسكريا من اجل ابعاد عناصر البوليزاريو عن المنطقة العازلة، حيث يتم نقل عتاد عسكري ثقيل منذ بداية الاسبوع الماضي، فيما ينتظر ان يتم ايضا نقل أعداد مهمة من دبابات البرامز الجديدة نحو الأقاليم الجنوبية، استعدادا لأي تدخل عسكري للمغرب خلال الاسابيع القادمة.

كما يأتي تسلم المغرب لهذه الدفعة الجديدة من الدبابات الأمريكية، في إطار برنامج طموح أطلقته القوات المسلحة الملكية، لتحديث و ترقية ترسانتها و المعدات، علما ان عقد الصفقة العسكرية الأمريكية التي تبلغ قيمتها 358 مليون دولار، يشمل قيام  شركة “جنرال ديناميكش لاند سيستمز” (غلس)، بتحديث ما مجموعه 150 دبابة من طراز أبرامز “إم 1 إيه 1″، وتسليمها إلى المملكة المغربية.

وكان الجيش المغربي قد أنهى ترتيبات صفقة دبابات “أبرامز” الأمريكية الشهيرة الموجهة إلى المغرب نهاية 2017، حيث كشفت وثيقة  أن المغرب اقتني 162 دبابة “أبرامز” جديدة.

وبحسب مضمون الوثيقة فسيتم تسليم الدبابات الـ 162 ما بين سنتي 2018 و 2019، ليصبح بذلك عدد الدبابات من نوع “أبرامز” الأمريكية التي يتوفر عليها المغرب في حدود 384.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أعلنت من قبل عن صفقة تهم 200 دبابة قتال رئيسية، من طراز Abrams M1A1، المعروفة بقدراتها الحربية الفائقة، لفائدة المغرب مجانا عبر برنامج المساعدات العسكرية الأمريكية، فضلا عن صفقة تطوير بقيمة تناهز مليار دولار.

وتشير معلومات متداولة إلى أن المشرف على العقد هو شركة جنرال دايناميكس لاند سيستمز General Dynamics Land Systems في سترلينغ هايت ميتشيغان، فيما أجريت عمليات إعادة التأهيل في ترسانة الجيش الأميركي في “آنستون” بولاية آلاباما، وفي مركز تصنيع الأنظمة المشتركة في “أوهايو”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة