المغرب أول مستورد للأسلحة الفرنسية في إفريقيا عام 2020

حرر بتاريخ من طرف

استعاد المغرب المركز الأول في لائحة زبائن فرنسا في شراء الأسلحة خلال سنة 2020 بعدما كانت الجزائر في المركز الأول سنة 2019. واقتنى ما مقداره 8% من مجمل مبيعات فرنسا من الأسلحة للعالم وأكثر من 50% للصادرات نحو القارة الإفريقية.

ويؤكد التقرير الأخير لوزارة الدفاع الفرنسية أن مبيعات فرنسا من السلاح للخارج حققت 4 مليارات و900 مليون يورو، وهي صفقات تم التوقيع عليها وستسلم ابتداء من السنة الجارية وخلال السنوات المقبلة.

ويكشف تقرير وزارة الدفاع عن احتلال المغرب المركز الأول إفريقيا في التوقيع على اتفاقيات الأسلحة سنة 2020 بما قيمته 427 مليون يورو متبوعا بالسنغال 217 مليون يورو واحتلت الجزائر المركز الثالث بـ 41 مليون يورو ثم الكاميرون وساحل العاج.

وعلى المستوى الدولي، احتل المغرب خلال سنة 2020 المركز الثالث بعد العربية السعودية التي وقعت صفقات بقيمة 704 ملايين يورو ثم الإمارات العربية بـ 434 مليون يورو.

ووجهت فرنسا 25% من مبيعاتها من الأسلحة إلى الدول الأوروبية، ثم الشرق الأوسط بـ 24% وشرق آسيا بـ 22%، واستوردت إفريقيا 16% من مبيعات الأسلحة الفرنسية. وتشكل واردات المغرب من مجموع صادرات فرنسا إلى الخارج من الأسلحة 8% وتتجاوز 50% مما استوردته دول القارة السمراء من فرنسا.

ومن أبرز مقتنيات المغرب من السلاح 36 وحدة من ل الذي هو عبارة عن شاحنة مجهزة بنظام المدفعية شبيه بالدبابات ولكنه يتميز بسرعة التنقل ويحافظ على القوة النارية. واقتنت دول مثل السعودية والدنمارك وتايلاند هذا السلاح، وبدأت الولايات المتحدة تجريبه وقد تقتنيه سنة 2024.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة