المغربي منير محجوبي يستقيل من حكومة ماكرون

حرر بتاريخ من طرف

استقال ثلاثة وزراء، من حكومة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من بينهم سكرتير الدولة في الرقميات منير محجوبي.

وإلى جانب محجوبي، استقالت نتالي ناتالي لوازي، التي تمّ تعيينها رئيسة للائحة حزب “الجمهورية إلى الأمام” في الانتخابات الأوروبية، وبنجامان غريفو، المتحدث باسم الحكومة.

استقالة محجوبي ولوازي وغريفو ترفع عدد الاستقالات في ولاية ماكرون إلى عشرة، من بينها استقالة ثلاثة وزراء دولة، فيما تبدأ في ظل ذلك حملة المنافسة على رئاسة بلدية باريس (العُمودية) من الباب العريض.

ولا يخفى أن خروج محجوبي وغريفو من حكومة إدوار فيليب، هدفه تكريس كل الجهود لمعركة “الإخوة الأعداء” حول بلدية باريس، في الوقت الذي استعادت فيه العمدة الحالية، آن هيدالغو، عافيتها، وبعض شعبيتها، وأصبحت الأوفر حظاً لخلافة نفسها. وكان عضو آخر في حزب “الجمهورية إلى الأمام”، النائب البرلماني والباحث في الرياضيات، سيدريك فيلاني، قد عبّر، الأربعاء الفارط، بدوره، عن طموحات مماثلة في هذا الصدد.

منير محجوبي، سياسي فرنسي من أصول مغربية، ولد في الفاتح مارس 1984 في باريس، والداه مغربيان من مدينة أفورار بمنطقة بني ملال الواقعة في شمال شرق مراكش.

وهاجر الوالدان إلى فرسا خلال سبعينيات القرن الماضي، إذ شغل والده كدهان للبيوت. أما والدته فقد كانت عاملة منزلية.

في سن الـ 16، بدأ منير محجوبي العمل وهو يدرس بدوام جزئي في نادي الإنترنت، حيث أصبح فني الشبكة في مركز الاتصال.

ثم أصبح مندوبا في نقابة الكونفدرالية الفرنسية الديمقراطية للعمل في سن 18، وانضم إلى الحزب الاشتراكي في عام 2009. تحصل منير محجوبي على شهادة “ماجستير” في القانون من جامعة السوربون بباريس وعلى الماجستير في العلوم المالية من معهد العلوم السياسية في العام 2010.

بعد إنهاء دراسته، شارك منير محجوبي في تأسيس شركة إكوانوم المختصة في ربط الموردين والمزارعين ومجهزي الأغذية في مجال الصناعات اليدوية والصناعات الصغيرة ببعضهم البعض. وغادر منير محجوبي الشركة بعد سنتين وانخرط في الحملة الانتخابية للرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند، وتولى مسؤولية داخل وكالة تسويق “BETC” الرقمية التابعة لمجموعة “هافاس”، قبل أن يؤسس شركة جديدة عام 2016.

وفي 2016 عينه الرئيس فرانسوا هولاند رئيسا للمجلس الوطني للرقميات، وهو هيكل استشاري يعنى بالتأطير الرقمي.

استقال منير محجوبي من هذا المنصب في يناير2017 والتحق بحركة إلى الأمام التي أسسها إيمانويل ماكرون، حيث اهتم بحساب المرشح ماكرون على تويتر وكذلك موقعه الرسمي على الإنترنت.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة