المستشار البرلماني السيكوري يسائل وزيرة السياحة عن إجراءات دعم الصناع التقليديين

حرر بتاريخ من طرف

وجّه المستشار البرلماني عبد السلام السيكوري عن فريق العدالة والتنمية، سؤالا شفويا إلى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي نادية فتاح حول استراتيجية الوزارة للنهوض بقطاع الصناعة التقليدية والمحافظة عليه وعن الإجراءات المستعجلة المتخذة لدعم الصناع التقليديين.

وقال المستشار البرلماني السيكوري في سؤاله أمام مجلس المستشارين إن قطاع الصناعة التقليدية عرف بمختلف مدن المملكة تراجعا كبيرا بسبب جائحة كورونا مما كان له انعكاس على الانتاج وعلى الوضعية الاجتماعية العاملة بالقطاع.

وجوابا على السؤال، أكدت الوزيرة فتاح أن الوزارة لديها رؤية واضحة بهذه الاستراتيجية والتي تعتمد على إعادة وتموقع وهيكلة دار الصانع باعتبار دورها المهم جدا لتطوير القطاع في جميع مراحل سلسلة القيم وليس فقط الترويج والتسويق منتوجات الصناعات التقليدية.

وأضافت الوزيرة أن إعادة هيكلة دار الصانع سيمكن من منحها آليات جديدة، مع إعطاء حملة جديدة للترويج للمنتوجات وإعطاء انطلاقة للتسويق في إطار شراكات مع المتاجر الكبرى، مع وضع استراتيجيات وخارطة طريق لإعادة تأهيل وتطوير وتحديث فروع الصناعة التقليدية.

وأشارت الوزيرة فتاح إلى تطوير التكوين في القطاع ووضع مقاربة جديدة وفعالة مع مختلف فعاليات القطاع وتنويع قنوات الترويج، بالإضافة إلى مشروع تمويل مشاريع الصناع التقليدين والتغطية الاجتماعية لجميع الصناع التقليديين.

وبخصوص التدابير الآنية أوردت نادية فتاح دعم التسويق عبر التفاوض مع المساحات الكبرى وشبكات التوزيع في ظل غياب معارض لعرض المنتوجات وكذا التوقيع على اتفاقيات شراكة مع 7 منصات للتسويق الالكتروني وبث حملات اشهارية مهمة لحث المغاربة على استهلاك المنتوجات التقليدية بالإضافة إلى الولوج إلى التمويل لفائدة الصناع التقليديين والتعاونيات مع القيام بمجموعة من الشراكات مع المؤسسات البنكية إلى جانب التكوين المهني لفائدة الصناع.

إقرأ أيضاً

التعليقات

  1. واش عندها شي عقل راه كات خربق نوضي زيدي اماكن اخرى لترويج باش تقتلي المحلات لي فالاسواق الله اعطيك الصحة اعطيهم دعم ديال المواد الاولية ياخدوه بنصف التمن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة