المديرية الجهوية للصحة بجهة مراكش تنفي وفاة 5 اشخاص بسبب انقطاع الاكسجين

حرر بتاريخ من طرف

نفت المديرية الجهوية للصحة بجهة مراكش-آسفي، وفاة خمسة أشخاص مصابين بكوفيد-19 جراء انقطاع الأوكسيجين بمستشفى ابن زهر بمراكش.

وأعلنت المديرية، في بلاغ، اليوم الخميس 05 غشت 2021، أنها وبعد القيام ببحث في الموضوع وإجراء كافة التحريات، ثبت أن هذا الخبر عار من الصحة.

وأضافت المديرية، في البلاغ ذاته، أن مستشفى ابن زهر يتوفر على مولد للأكسيجين بقدر 200 لتر في الدقيقة، وخزان للأكسيجين بقدرة 4200 متر مكعب، بالإضافة إلى 30 قارورة من أجل تفادي أي حالة انقطاع للتزود بهذه المادة الحيوية، كما سيتم تزويد المستشفى بمولد إضافي.

وأدانت المديرية، عبر البلاغ ذاته، ما اسمته بالتصرفات اللامهنية، والتي تتنافى وأخلاقيات مهنة الصحافة بعد نشر خبر الوفيات، منددة “بمثل هذه التصرفات التي تخلق الفزع والخوف في صفوف المواطنات والمواطنين، خصوصا خلال هذه الظرفية الصحية الاستثنائية التي تعرفها البلاد” في الوقت الذي تسجل فيه كشـ24″ مجموعة من الملاحظات والتناقضات بين ما يوجد في ارض الواقع وما جاء في البلاغ.

وفي هذا الاطار تسجل كشـ24 ان المديرية الجهوية فضلا عن مصدر مسؤول آخر رفض الكشف عن هويته اكدا لـ “كشـ24” وقوع عطب في اجهزة ضخ الاكسجين ليلة امس الاربعاء وتدخل المصالح المعنية لتدارك الامر و اصلاحه ،وهو الامر الذي تفادته المديرية الجهوية للصحة في بلاغها الذي كالت فيه الاتهامات للاعلام ووصفته بغير المهني، كما تسجل كشـ24 تاكيد مصادر متطابقة مقربة من ضحايا مفترضين، ان سبب وفيات سجلت ضمن مرضى المستشفى المذكور خلال الساعات الماضية، كانت بسبب الواقعة و ليس غيرها.

كما تجدد كشـ24 التأكيد على المستشفى شهد ليلة امس حالة استنفار قصوى لمختلف المصالح بالمدينة لاجلاء المرضى لمختلف المستشفيات بالمدينة بدعم من مصالح الوقاية المدنية، وسط اجواء من الاحتقان وسط ذويهم واستنفار كبير للسلطات، وهي المعطيات التي لم تشر اليها المديرية في بلاغها، وتكتمت بخصوصا مكتفيه بنفي وجود وفيات، وهو نفس السلوك الذي تم اعتماده بعد وفاة الشابة بعد تلقي لقاح كورونا قبل اسبوعين، حيث تم نفي علاقة اللقاح بالوفاة على الفور وقبل فتح اي تحقيق، رغم ان الوزارة بنفسها بادرت بعدها بساعات بايفاد لجنة للتحقيق، و لم تكشف لحدود الساعة عن نتائجه فيما كانت المديرية تسارع الوقت للنفي قبل التأكد.

وفي هذا السياق تجدد كشـ24 مطالبها بفتح تحقيق في ظروف وملابسات انقطاع الاكسجين عن مرضى كوفيد وفي حقيقة عدم وجود وفيات جراء هذا العطب خصوصا وان المستشفى يملك مستودعه الخاص للاموات، وهو الامر الذي يجعله الخصم والحكم بشأن اي معلومة خاصة بالوفيات المسجلة بالمستشفى في اي ظرف كان.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة