المحقق العدلي يصدر مذكرة توقيف في حق وزير سابق على خلفية حادث مرفأ بيروت

حرر بتاريخ من طرف

أصدر المحقق العدلي في قضية حادث انفجار مرفأ بيروت ، القاضي طارق بيطار ، مذكرة توقيف غيابية في حق وزير سابق ، تغيب اليوم عن جلسة استجواب أمامه .

وقال بيطار ، وفق مصدر قضائي لبناني ، إنه أصدر المذكرة الغيابية لتوقيف وزير الأشغال العامة والنقل السابق يوسف فنيانوس ، على اثر امتناعه عن المثول أمامه لاستجوابه ، رغم توصله ببلاغ يحدد موعد الجلسة ،وفق الأصول .

وطلب بيطار من نقابة المحامين في طرابلس (شمال) منحه الإذن بملاحقة فنيانوس ، وهو محام تولى مهامه الوزارية في الفترة الممتدة ما بين ( 2016 و2020 ) ، ومن وزير الداخلية منحه الموافقة للادعاء على المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم.

وكان المحقق بيطار ، قد حدد يوليوز الماضي كموعد لاستجواب رئيس الحكومة السابق حسان دياب، كما طلب من البرلمان رفع الحصانة عن ثلاثة نواب ، تولوا سابقا مناصب وزارية ،ويتعلق الأمر بعلي حسن خليل ، وغازي زعيتر، ونهاد المشنوق ، تمهيدا للادعاء عليهم والشروع في ملاحقتهم .

وكانت 145 جهة ، تضم منظمات حقوقية لبنانية ودولية ، وناجين من حادث مرفأ بيروت وعائلات الضحايا ، ومجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة ، قد دعت إلى إنشاء بعثة تحقيق دولية مستقلة ومحايدة ، وسط مخاوف من ضغوط سياسية متزايدة تعرقل تقدم التحقيق المحلي.

وكان سبب انفجار مرفأ بيروت الضخم ، في 4 غشت من السنة الماضية ، قد عزته السلطات الى تخزين كميات كبيرة من نيترات الأمونيوم ، من دون اجراءات احترازية ، مما أدى إلى مقتل 214 شخصا على الأقل ، وإصابة أكثر من 6500 آخرين بجروح إلى جانب الخسائر المادية الجسيمة التي خلفها.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة