المجلس الجماعي لمراكش يصادق على اتفاقيتين في اللوجستيك والماء

حرر بتاريخ من طرف

صادق المجلس الجماعي لمدينة مراكش، في دورة استثنائية عقدها أمس الأربعاء، على اتفاقيتين تهمان قطاع اللوجستيك والماء.

وهكذا، صادق المجلس المنعقد تحت رئاسة محمد العربي بلقايد، على الاتفاقية الجهوية المتعلقة بالتخطيط التوجيهي للمناطق اللوجستيكية بجهة مراكش آسفي.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي تندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية لتنمية التنافسية اللوجيستيكية، إلى تطوير شبكة جهوية مندمجة للمناطق اللوجيستيكية على مساحة تفوق 364 هكتارا، وذلك من خلال تأمين الوعاء العقاري اللازم لتطوير هذا المخطط.

وستعنى هذه الشبكة الجهوية بضمان تطوير منصات لوجيستيكية تنافسية من حيث الخدمات المقدمة والربط، مع مراعاة الجوانب المرتبطة بإعداد التراب الوطني (الاكتظاظ الحضري، المخططات التوجيهية للتهيئة الحضرية للمدينة) والتنمية المستدامة.

كما صادق المجلس على اتفاقية شراكة تتعلق بإعادة استعمال المياه العادمة المصفاة لسقي المناطق الخضراء بمدينة مراكش، قصد الحد من استنزاف الفرشة المائية وترشيد استعمال الموارد المائية. وتشكل هذه الاتفاقية امتدادا لمشروع إعادة استعمال المياه العادمة لري المساحات الخضراء بمراكش ، الذي رصد له غلاف مالي يقدر بـ1,2 مليار درهم، كما سيمكن من استغلال مورد مائي متجدد يقدر بـ33 مليون متر مكعب سنويا.

من جهة أخرى، صادقت الدورة على ملاءمة وضعية انتدابات مجلس جماعة مراكش، بصفة تقريرية أو استشارية، داخل الهيئات التداولية للأشخاص الاعتبارية الخاضعة للقانون العام أو لكل هيئة استشارية، إضافة إلى التمثيلية بالمجالس الإدارية لشركات التنمية المحلية، مع مقتضيات المادة 49 من النظام الداخلي لمجلس جماعة مراكش وهكذا، وافق المجلس على قبول استقالة أعضاء المجلس الجماعي لمراكش الممثلين في بعض الهيئات (حالة التنافي)، وإقالة بعض أعضاء المجلس الممثلين في بعض الهيئات بأكثر من انتداب.

وتبعا للإقالات والاستقالات الفردية لبعض أعضاء المجلس الجماعي الممثلين في بعض الهيئات بأكثر من انتداب، صادق المجلس على انتداب ممثلين جدد لمجلس جماعة مراكش في المجلس الإداري للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء لمراكش والمجلس الاداري لشركة التنمية المحلية ” التجهيز والتنمية لمدينة مراكش “أفلمار”. ويتعلق الأمر أيضا، بالمجلس الإداري لشركة المحطة الطرقية للمسافرين لمراكش ولجنة التتبع طبقا للفصل الثالث من اتفاقية إطار للشراكة والتعاون المبرمة بين مجلس جماعة مراکش وجامعة القاضي عياض واللجان المحلية الدائمة لنظام المساعدة الطبية بالملحقات الادارية التابعة لمجلس الجماعة.

وجرى انتداب ممثلين جدد بالمجلس الإداري لشركة التنمية المحلية “باص سيتي متجددة” ولجنة مراقبة مؤسسات الرعاية الاجتماعية ومجلس مؤسسة التعاون بين الجماعات “مراكش الكبرى” من أجل تدبير مركز طمر وتثمين النفايات المنزلية والمماثلة لها لمراكش والمجلس الإداري لشركة التنمية المحلية “حاضرة الأنوار” ومجلس مجموعة الجماعات الترابية “مراكش للنقل”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة