المالكي يلتقي رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست الإسرائيلي

حرر بتاريخ من طرف

استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، أمس الأربعاء بالرباط، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست الإسرائيلي ، “رام بن باراك” الذي يقوم حاليا بزيارة للمغرب ضمن وفد إسرائيلي رسمي.

وذكر بلاغ لمجلس النواب، أن المباحثات بين الجانبين تمحورت حول سبل تعزيز التعاون الثنائي وآفاقه المستقبلية، وخاصة بعد استئناف العلاقات الديبلوماسية بينهما، وتوقيع كل من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل نهاية السنة الماضية على إعلان مشترك بهذا الخصوص.

وأشار البلاغ أكد الجانبان على دور الجالية اليهودية المغربية في توطيد العلاقات الثقافية والإنسانية بين البلدين، وأشادا بتميز الهوية الحضارية والثقافية المغربية الغنية بروافدها المتعددة والتي يعتبر الرافد العبري أحد مكوناتها الأساسية كما جاء في دستور المملكة.

وسجل “الطرفان أيضا المكانة المميزة والتقدير الكبير الذي يحظى به جلالة الملك محمد السادس حفظه الله وجلالة المغفور لهما الملك الحسن الثاني والملك محمد الخامس طيب الله ثراهما، في المجتمع الإسرائيلي ولدى الجالية اليهودية المغربية”.

كما شددا على أهمية الديبلوماسية البرلمانية في تعزيز الحوار، وفتح آفاق جديدة للتعاون والتفاهم بين الشعوب، فضلا عن دورها المحوري في تقريب وجهات النظر، وفي توطيد التعاون جنوب-جنوب الذي يعتبر أحد التوجهات الاستراتيجية بالمملكة المغربية.

وأعرب الجانبان ،وفق البلاغ، عن تطلعهما لتعزيز العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين بما يساهم في تعميق الحوار.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة