الكشف عن قائمة مكاتب التصويت الخاصة بانتخابات اللجان الثنائية بمديرية التعليم بمراكش

حرر بتاريخ من طرف

كشفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عن لائحة مقرات ومكاتب التصويت الخاصة بانتخاب ممثلي الموظفين باللجان الإدارية المتساوية الأعضاء المقرر إجراؤها يوم الأربعاء 16 يونيو الجاري.

ووفق القائمة، فقد خصصت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي، 101 مكتبا للتصويت على مستوى المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بمراكش، لانتخاب ممثلي الموظفين في اللجان الثنائية بقطاع التعليم.

ويأتي انتخاب ممثلي الموظفين في اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء، في إطار تجسيد مفهوم الديمقراطية التشاركية التي ترمي إلى إقرار التمثيل المهني للموظفين الذي يستمد شرعيته من خلال صناديق الاقتراع.

ويعتبر انتخابات ممثلي الموظفين أحد مقومات نظام العلاقات المهنية وذلك بالنظر للمكانة التي أولاها الدستور للمنظمات النقابية كإطار يسمح بتمثيل الشغيلة الصحية ويدافع عن مصالحها وشريك اجتماعي في بلورة السياسة الصحية ثم كقاعدة انتخابية تصوت على ممثل المأجورين في مجلس المستشارين وبالمجلس الأعلى للوظيفة العمومية وتحدد على أساسها المركزيات النقابية بالمؤسسات الدستورية الوطنية الاستشارية.

وعلى هذا الأساس أقر المشرع المغربي من خلال الفصل 11 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية على إحداث اللجان الدارية المتساوية الأعضاء على صعيد كل عمالة أو إقليم بالنسبة للموظفين العاملين بالعمالة أو الاقليم أو على صعيد كل إدارة مركزية بالنسبة للموظفين العاملين بالمصالح المركزية، وعلى إمكانية إحداث لجان إدارية متساوية الأعضاء على مستوى عمالتين أو إقليمين أو أ كثر بقرار من الوزير المعني بالأمر إذا كان الاختصاص الترابي للمصالح الخارجية التابعة للوزارة يغطي عمالتين أو إقليمين أو أكثر .

واللجان الإدارية المتساوية الأعضاء هي هيئات استشارية تنظر في بعض القضايا الفردية المتعلقة بالمسار المهني للموظف، المنصوص عليها في الظهير الشريف رقم 1.58.008 بتاريخ 4 شعبان 1377 (24 فبراير 1958) بشأن النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية والمراسيم الصادرة بتطبيقه.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة