الـ”ONCF” يُطلق خدمة “الميناء الجاف” بجهة مراكش

حرر بتاريخ من طرف

أصبح الميناء الجاف الجديد لمراكش، الذي أطلقه المكتب الوطني للسكك الحديدية، قابلا للاستغلال من طرف الفاعلين الاقتصاديين بالجهة. ويغطي هذا الميناء الجاف مساحة تبلغ 4,4 هكتار في قلب المنطقة الصناعية سيدي غانم بضواحي المدينة وهو يتمتع بسهولة الولوج إليه سواء عبر خط السكة الحديدية أو عبر الطريق. ويلعب دور مركز لاستقبال الحاويات القادمة من مينائيْ الدار البيضاء وطنجة المتوسط ومناولتها وتخزينها وتوزيعها.

ويوفر هذا الميناء للزبناء كافة مزايا النقل المتعدد الوسائل من أجل تحكم أفضل في سلسلة التزويد من خلال تقليص مدة النقل واللوجستيك وتكلفتهما، كما أنه يساهم في حماية البيئة بفضل تخفيف ازدحام الطرق وخفض انبعاثات الغازات الدفيئة.

كما يوفر هذا الميناء الجاف باقة من الخدمات اللوجستيكية المتكاملة ذات القيمة المضافة، ومنها التخليص الجمركي للحاويات عند الاستيراد والتصدير، إلى جانب التخزين والمناولة وكذا التعبئة/التفريغ و عملية العبور واعتماد الشباك الوحيد.

ويتميز الميناء الجاف وفق الموقع الإلكتروني للمكتب الوطني للسكك الحديدية ببنية تحتية فعّالة ذات طاقة عالية للمعالجة تمكن من استقبال 50.000حاوية في السنة، ويتوفر على 3 خطوط للسكة الحديدية تسمح باستقبال قطارات كاملة تضم 66 حاوية، وجسرا لوزن الشاحنات بطاقة تصل إلى 80 طنا، وتجهيزات للمناولة مزودة بالتكنولوجيات الحديثة (رافعات وعربات الرفع بقدرة تصل إلى 40 طنا والرص على ثلاثة مستويات).

ويحتوي المشروع على منطقتان للتخزين، الأولى(6300 م2) خاضعة للجمارك والثانية(5100 م2) غير خاضعة لها، وفضاء تبلغ مساحته 180 م2 مخصص لزيارة الحاويات ومزودة بمأوى، وخدمة من نقطة الانطلاق إلى نقطة الوصول: رفع وتسليم بالشاحنة لدى الزبون، ومواقف سيارات آمنة ومحطات للخدمات، ولضمان أمن هذه المنشأة فقد تم تجهيزها بمراقبة تكنولوجية ونظام مضاد للتسلل، ونظام تسيير آلي من الجيل الجديد، وفريق من الخبراء للاستماع إلى الزبناء.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة