“العمران” و”إنجاز المغرب “تطلقان المرحلة التجريبية لبرنامج “مواطنة”

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت كل من مؤسسة (العمران) التابعة لمجموعة العمران و جمعية (إنجاز المغرب) التابعة لمجموعة المدى ،عن اطلاقهما المرحلة التجريبية لبرنامج “مواطنة” في ثلاث مؤسسات تعليمية بحي الهراويين بالدار البيضاء ، لفائدة 321 تلميذا، انطلاقا من شهر مارس الجاري.

وأفاد بلاغ مشترك للهيئتين بأنه قد تمت بلورة هذا البرنامج ، الذي يروم إعداد التلاميذ للمشاركة في المجتمع من خلال ممارسة حقوقهم وواجباتهم كمواطنين ومواطنات، بتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات ، والمديرية الجهوية للتربية والتكوين بمديونة حيث سيتم تنفيذ هذا البرنامج التجريبي.

ويستهدف برنامج “مواطنة”، يوضح البلاغ ،المواطنين الناشئين ،بالخصوص تلاميذ المستوى الخامس ابتدائي بالمدارس العمومية، المنحدرين من الأحياء التي تتواجد بها مشاريع مجموعة العمران.

وتندرج هذه الشراكة في إطار الاتفاقية التي تم توقيعها في أكتوبر 2018، بين إنجاز المغرب و مؤسسة العمران، اللتين وظفتا خبرتهما لإعداد البرنامج التكويني “مواطنة” حول موضوع المواطنة.

وقد مكنت هذه الشراكة، التي أبرمت بدعم من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الجمعيتين من تظافر مواردهما البشرية والمالية من أجل توفير أدوات تعلم ناجعة وتكوين جيد لفائدة تلاميذ المدارس العمومية المغربية.

و ذكر البلاغ المشترك ، أن جمعية إنجاز المغرب ومؤسسة العمران، أكدتا من خلال هذه الشراكة التي تستهدف 10 آلاف تلميذ في أفق سنة 2022، إرادتهما المشتركة للمساهمة في تنمية وبناء مغرب الغد من خلال إعداد أجيال مسؤولة ومواطنة.

و نقل البلاغ عن المدير العام لمؤسسة العمران ، عبد الحنين بلماحي، قوله ” إن هذه المبادرة تعتبر، بالنسبة للمؤسسة، خطوة هامة نحو تجسيد هذه الشراكة على أرض الواقع”.

ومؤسسة (العمران) جمعية غير ربحية تم إنشاؤها من قبل مجموعة العمران في يونيو 2010، و تكمن مهمتها الرئيسية في العمل على إرساء قيم التضامن لدى الأطفال في الأحياء التي أنشأتها مجموعة العمران.

وتتلخص المحاور التنموية الرئيسية لمؤسسة العمران في دعم التمدرس من خلال الأنشطة الموازية، والتحسيس بالتربية على المواطنة، والمساهمة في انخفاض الهدر المدرسي، فضلا عن تنظيم حملات وقوافل طبية للكشف عن الأمراض وتلقيح الأطفال.

أما جمعية (إنجاز المغرب)، فقد تأسست سنة 2007 بمبادرة من مجموعة “المدى” (الشركة الوطنية للاستثمار سابقا)، وهي جمعية ذات منفعة عامة، حددت مهمتها في تعزيز روح المبادرة عند الشباب وتطوير كفاءاتهم في مجال المقاولة، من خلال إدماج المقاولة في التعليم العمومي.

ويوفر برنامج إنجاز المغرب للشباب، من التعليم الابتدائي إلى الجامعة، برامج تربوية مناسبة، يقدمها متخصصون من عالم المقاولة، من أجل إدراك الشباب لآليات إنشاء وتدبير المشاريع الصغيرة وإعدادهم لتحديات عالم الشغل.

وإنجاز المغرب عضو في شبكة إنجاز العرب، كما تنتمي للشبكة الدولية ” وورد وايد جينيور أشيفمنت” الرائدة دوليا في مجال التربية على المقاولة، التي تعمل منذ 1919 على إعداد الشباب للعام المهني.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة