العثماني يدعو إلى تسريع الأوراش الاستراتيجية المتعلقة بترسيم الأمازيغية

حرر بتاريخ من طرف

دعا رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إلى التسريع بالأوراش الاستراتيجية ذات الأولوية التي ينص عليها القانون التنظيمي 16-26 المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وأوضح رئيس الحكومة، خلال ترؤسه الاجتماع الأول للجنة الوزارية الدائمة المكلفة بتتبع وتقييم تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية أمس الثلاثاء 20 أبريل 2021، أن الاجتماع يروم مناقشة المخطط الحكومي المتضمن لكيفيات تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولية ومناقشته، مبرزا ضرورة تعبئة الجهود والطاقات الكفيلة بتنزيل مقتضيات هذا القانون التنظيمي، خصوصا ما يرتبط بجرد مختلف النصوص التشريعية والقانونية التي تحتاج الملاءمة مع مقتضيات القانون، إضافة إلى ملف إدماج الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، لما أولاه له القانون التنظيمي من خصوصية.

كما تطرق رئيس الحكومة إلى أهمية تحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولية.

وبعد أن أشاد رئيس الحكومة بمختلف القطاعات الحكومية العضوة في اللجنة، لانخراطها في الإعداد الجيد لهذا الاجتماع الأول، نوّه من جانب آخر بما يقوم به المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي وكذا المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالنيابة عن المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وبمختلف الهيئات الشريكة، خاصة هيئات المجتمع المدني على حسن انخراطها في هذا المشروع الوطني الإصلاحي الهام والمتميز ببلدنا، تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس.

وفي هذا السياق، شدد رئيس الحكومة على ضرورة دعم جهود كافة المتدخلين في هذا الورش الكبير، والحرص على تبادل الخبرات المتحصل عليها لإنجاح هذا الورش الاستراتيجي الكبير.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة