العثماني: النظام الجبائي المغربي يجب أن يتسم بالإنصاف والعدالة

حرر بتاريخ من طرف

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن “التعديلات المتتالية في النظام الضريبي الوطني على مدى عقود ، أدت إلى غياب الانسجام العام المضطرد”.

وأكد العثماني في افتتاح المناظرة الوطنية حول الجبايات، اليوم الجمعة 03 ماي الجاري بالصخيرات، على ضرورة أن يتسم النظام الجبائي بالإنصاف والعدالة، مشيرا إلى أن التعديلات عبر قوانين المالية، والتي استجابت لتحديات آنية في بعض الأحيان، أدت إلى غياب الانسجام العام لمختلف المقتضيات الجبائية، ما يستدعي مراجعة شاملة لذلك النظام، مشيرا إلى جميع الفئات عبرت عن رأيها عبر 170 مذكرة في واقع الجباية بالمغرب، وبما يجب أن يكون عليه، مشددا على أن المناظرة يجب أن تصدر توصيات ومقترحات تعبىء جميع الفئات.
وأوضح العثماني، أن المغرب الذي يعيش طفرة في محيط يعاني من مشاكل أمنية واقتصادية، يقتضي أن نعترف بأن الاستقرار الذي ينعم به المغرب مشرفّ، مؤكذا على ضرورة وضع نظام جبائي، يستجيب لانتظارات المواطنين المغاربة.

ولفت العثماني إلى أن التحدي الموضوع أمام حكومته هو جعل النظام الضريبي والجبائي بالمغرب آلية تنموية حقيقية بدل أن تكون عائقا أمامها، بعدما لم تعد العديد من المقتضيات القانونية الجبائية قادرة على تلبية حاجات المغرب مؤسسات وشعبا.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة