الصين تدعم المغرب في إطلاق مشاريع تنموية داخل القارة الإفريقية

حرر بتاريخ من طرف

أعلن سفير بكين بالرباط، سان شوزونغ، اعتزام بلاده إطلاق مشاريع بإفريقيا عبر شراكات ثلاثية بين المغرب والصين ودول إفريقية وذلك خلال لقاء جمعه، مساء الثلاثاء برئيس مجلس النواب الحبيب المالكي.
 
وبحث الجانبان تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب والصين، وتكثيف الحوار والتشاور بين مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية الشعبية الصينية (البرلمان)، بحسب بيان لمجلس النواب المغربي 

ولم يوضح البيان طبيعة تلك المشروعات، أو توقيت تنفيذها، أو الدول الإفريقية التي ستنفذ فيها.

من جهته، قال المالكي إن الدور الاقتصادي، الذي يلعبه المغرب على المستوى الإفريقي، يدعو إلى “خلق شراكات اقتصادية بين البلدين توجه للقارة الإفريقية، والتي تتيح إمكانيات هائلة للعمل المشترك”.

واستعرض رئيس مجلس النواب المغربي، الزيارات المكثفة التي يقوم بها الملك محمد السادس للبلدان الإفريقية، التي” تتميز بإعطاء الانطلاقة لمشاريع كبرى ذات نفع اقتصادي واجتماعي ملموس”.

كما أعلن المالكي عن تشكيل مجلس النواب لمجموعة الصداقة البرلمانية المغربية – الصينية، معبراً عن عزم البرلمان تفعيل عملها المشترك مع نظيرتها بالجمعية الوطنية الشعبية الصينية في أقرب وقت.

وزار الملك محمد السادس الصين، العام الماضي، وجرى توقيع مجموعة من الاتفاقيات الثنائية وإطلاق شراكة استراتيجية بين البلدين.

كما جرى خلال الزيارة إلغاء التأشيرة للصينيين الراغبين في زبارة المغرب، وهو ما سجل الارتفاع الكبير لإقبال السياح الصينين على البلاد، بحسب السفير الصيني، من دون ذكر أعداد السائحين.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة