الصين تحتج على الولايات المتحدة بسبب إجراءات منع “هواوي”

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت الصين، اليوم الخميس، أنها تقدمت بـ”احتجاج شديد” إلى الولايات المتحدة على خلفية إجراءات المنع التي تستهدف شركة “هواوي” للاتصالات، داعية واشنطن إلى تصحيح تصرفاتها “الخاطئة” لمواصلة المحاثات التجارية.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية، قاو فنغ، خلال لقاء صحفي، إن الصين تقدمت ب”احتجاج شديد” بشأن الخطوات “الاستقوائية” التي تقوم بها الولايات المتحدة ضد شركة “هواوي”، مؤكدا أن الصين ستتخذ الخطوات الضرورية لحماية مصالح الشركات الصينية.

وأضاف أنه سيتم اتخاذ التدابير الملائمة لمساعدة الشركات الصينية على تحسين قدرتها على التأقلم مع المخاطر، معتبرا أن أفضل رد على هذا الاستهداف هو أن تواصل الشركات الصينية نموها وتطورها.

ولفت أن الولايات المتحدة “صعدت النزاعات التجارية بقوة، وعززت فرص حدوث ركود اقتصادي عالمي”، وأكد المتحدث أنه يتعين على الولايات المتحدة “تصحيح تصرفاتها الخاطئة” وإبداء “الصدق”، إذا كانت ترغب في مواصلة المحادثات التجارية مع الصين، مضيفا أنه “لا يمكن أن تكون أمام المفاوضات فرصة للاستمرار الا على أساس المساواة والاحترام”.

وأضاف أن الصين تأمل في أن “تسلك الولايات المتحدة مسلكا عقلانيا وتصحح إجراءاتها الخاطئة”.

وكان وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، صرح، أمس الأربعاء، على هامش اجتماع مجلس وزراء خارجية منظمة شانغهاي للتعاون، في قيرغيزستان، أن حملة واشنطن ضد شركة “هواوي” الصينية الخاصة تعد “تنمرا اقتصاديا”، متهما الولايات المتحدة باستخدام “سلطة الدولة لديها لشن حملة لا مبرر لها ضد هواوي دون أي أساس واقعي”.

ويأتي هذا التطور بعد أن قرر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأسبوع الماضي منع صادرات المنتجات التكنولوجية الأمريكية إلى شركات يعتبرها تمثل “خطرا”، في استهداف ل”هواوي” المتهمة من قبل واشنطن ب”التجسس”.

ودفع قرار ترامب بالعديد من شركات الاتصالات ومشغلي الهاتف المحمول في كل من اليابان وبريطانيا إلى تعليق التعاملات مع العملاق الصيني، هواوي.

وتشهد العلاقات بين بكين وواشنطن تصاعدا في حدة التوتر الدبلوماسي على أكثر من واجهة، في أعقاب إخفاق مفاوضي البلدين في التوصل إلى اتفاق تجاري، وفرض الجانب الأمريكي زيادة في الرسوم الجمركية على السلع الصينية وقيام بكين برد مماثل، فضلا عن المنع الذي يستهدف مجموعة “هواوي”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

بالفيديو.. سيدة تكتشف نتيجة تحليلات كوفيد19 وتحكي ل كشـ24 عن تفاصيل الانتظار الرهيب وكيف تم التعامل معها

فيديو

للنساء

ساحة