الصين تتجاهل البوليساريو في القمة الاستثنائية الإفريقية بشأن كورونا 

حرر بتاريخ من طرف

تجاهلت الصين جبهة “البوليساريو” الانفصالية، في القمة الاستثنائية الصينية الإفريقية للتضامن ضد جائحة كورونا، التي نظمتها بكين عبر تقنية التحاور عن بعد.

ولم توجه الصين الدعوة لجبهة البوليساريو من أجل المشاركة في القمة، التي ترأسها الرئيس الصيني يوم أمس الاربعاء 17 يونيو الجاري عن بعد، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة، لمناقشة أزمة كورونا، التي يمر منها العالم، وتداعياتها على القارة الإفريقية.

وعلقت جبهة البوليساريو على استبعادها من هذه القمة، بأنها ليست لها اتفاقيات شراكة مع الاتحاد الافريقي، عكس ما هو واقع مع اليابان أو مع المنظمات الدولية والاقليمية.

وقالت ما تسمى بوزارة خارجية البوليساربو في بيان، إن هذه القمم ليست قمم شراكة، حيث أن مفوضية الاتحاد الافريقي لا دخل لها في تنظيمها، و لا يتم التحضير لها عبر اجتماعات مشتركة، لا علي مستوي الخبراء و لا علي مستوي الوزراء و لا تصدر عنها بيانات أو قرارات ملزمة للاتحاد.

وأضاف البيان بأن القمة الصينية الإفريقية، هي مبادرة فردية، أحادية الجانب من الصين التي تحدد بمفردها جدول أعمالها، وتشعر أثناءها الجانب الإفريقي بخططها الإقتصادية والتجارية الموجهة لإفريقيا.

وسبق للصين أن رفضت دعوة جبهة البوليساريو للمشاركة في النسخة الثالثة من القمة الصينية الأفريقية، التي عقدت يومي 3 و 4 شتنبر 2018 في بكين.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة