الصيف يرفع عائدات السياحة إلى 36,6 مليار درهم

حرر بتاريخ من طرف

أفضت عودة النشاط السياحي وعملية مرحبا إلى انتعاش القطاع السياحي، والذي ما تجلى من ارتفاع العائدات التي مثلت في شهر يوليوز فقط ربع تلك الإيرادات على مدى سبعة أشهر.

وصلت عائدات السياحة في السبعة أشهر الأولى الأول من العام الجاري إلى 36,66 مليار درهم، بعدما كانت في حدود 13,13 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الجاري.

وكانت تلك العائدات وصلت في الستة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 27,2 مليار درهم، ما يعني ، حسب التقرير الشهري الذي نشره مكتب الصرف اليوم الأربعاء 31 غشت، أن شهر تلك الإيرادات وصلت في شهر يوليوز لوحده إلى 9,46 مليار درهم.

ويفيد تقرير مكتب الصرف في تقريره الشهري، أن عائدات السياحة في متم يوليوز الماضي، ارتفعت بنسبة 60,8 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من 2020، غير أنها تبقى منخفضة قياسا بالمستوى الذي وصلته في ذات الفترة من عام 2019 بنسبة 11,6 في المائة، حيث كانت في حدود 33,5 مليار درهم.

يتجلى أن موسم الصيف عزز إيرادات السياحة، حيث تميز الموسم الأخير، مقارنة بالموسمين الماضيين، بإعادة الربط البحري بين المغرب وإسبانيا، وإطلاق عملية مرحبا.

وكانت وزيرة لسياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، كشفت أن 3,2 مليون سائح اختاروا الوجهة المغربية منذ بداية الموسم الصيفي، من بينهم مليونا مغربي مقيم في الخارج، أي حوالي 60 في المائة من الإجمالي، وهي حصة مماثلة لما تم تسجيله خلال صيف 2019.

ويتوقع البنك المركزي، حسب ما كشف عنه بعد انعقاد مجلسه في 21 يونيو المنصرم، أن تنتعش عائدات السفر، التي استفادت من إعادة فتح الحدود وإطلاق عملية مرحبا، لتنتقل من 34,3 مليار درهم في العام الماضي إلى 54,3 مليار درهم في العام الحالي، و70,9 مليار درهم في العام المقبل.

وأعطت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أمس الثلاثاء بالرباط، انطلاقة أشغال خارطة الطريق الجديدة لقطاع السياحة، بانخراط جميع الفاعلين الرئيسيين ومهنيي القطاع.

وأبرز بلاغ صادر عن الوزارة، أن إعداد خارطة الطريق الاستراتيجية للقطاع بشكل جماعي يندرج في إطار رؤية مضاعفة عدد السياح الذين يزورون المملكة بحلول سنة 2030 ليصل إلى 26 مليون سائح.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة