“الشاي المغربي” ممنوع من دخول أوروبا

حرر بتاريخ من طرف

بعد أسابيع قليلة على الضجة التي أثيرت بخصوص وجود مخلفات مبيدات حشرية في بعض أنواع الشاي الموزع في المغرب، منع الاتحاد الأوروبي دخول 17 شحنة من الشاي المعبأ بالمغرب إلى ثلاث من دول الإتحاد، بسبب احتوائها على كميات غير قانونية من مخلفات المبيدات الحشرية ممنوعة بالإتحاد بين سنوات 2012 و2017.

وذكرت يومية “المساء” في عددها ليوم الجمعة، أن المعطيات التي حصلت عليها، أكدت أن الشحنة الأخيرة، التي منعها الاتحاد الأوربي، كانت موجهة إلى إسبانيا في 10 من أكتوبر الماضي، وتتعلق بالشاي الأخضر، بعد أن أظهرت التحاليل التي خضعت لها وجود مخلفات المبيدات الحشرية غير المرخصة، بنسبة وصلت إلى 0,0385 ميليغرام بالنسبة لكل كيلوغرام.

الشحنة الثانية من الشاي، التي تم منعها، تضيف اليومية، كانت موجهة كذلك إلى إسبانيا في 13 يونيو 2016، بعد أن أظهرت التحاليل وجود مخلفات نفس المبيدات الحشرية بنسة ب0,05 ميليغرام بالنسبة لكل كيلوغرام من الشاي.

وأوضحت اليومية، أن شحنات الشاي منعت، كذلك، من دخول التراب الفرنسي ما بين سنتي 2013 و2015، بعد أن أظهرت التحاليل المخبرية التي أجريت عليها وجود مخلفات مبيدات حشرية ممنوعة داخل الإتحاد الأوربي، ومنعت فرنسا الشحنة الأولى يوم 31 دجنبر 2015، بعد أن اتضح أنها تحتوي على مخلفات مبيد حشري بنسبة وصلت إلى 0,17 ميليغرام للكيلوغرام.

السبب في وجود كميات غير قانونية من مخلفات المبيدات الحشرية بالشاي أو بغيره من المنتجات الفلاحية، وفق اليومية، يعود بالأساس إلى عدم احترام بعض الفلاحين للمدة الزمنية الفاصلة بين المعالجة بالمبيدات والجني، وهو الأمر الذي لا يسمح للنباتات بالتخلص من بقايا المبيدات.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة