السوق القطرية تتصدر قائمة الأسواق الناشئة الاكثر تنافسية في العالم

حرر بتاريخ من طرف

تصدرت السوق القطرية قائمة الأسواق الناشئة الأكثر تنافسية في العالم حيث حلت في مركز جيد ضمن الأسواق العشر الأوائل .

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن مؤشر “أجيليتي ” اللوجستي السنوي للأسواق الناشئة ، صنف السوق القطرية في المركز التاسع عالميا بين الأسواق الناشئة والرابع في مجال أساسيات مزاولة الأعمال مشيرا إلى أنه تم اختيار 50 دولة ، لتقييم الأسواق حسب معايير تهم العوامل التي تعزز جاذبيتها بالنسبة لمزودي الخدمات اللوجستية ، ووكلاء وخطوط الشحن، وشركات الطيران والموزعين .

وتصدرت الصين والهند وإندونيسيا المراتب الأولى في مؤشر صنف الأسواق الناشئة ، وأيضا القائمة الخاصة بتقييم أساسيات مزاولة الأعمال، فيما تبوأت الصين والهند والمكسيك المراتب الثلاث الأولى في الخدمات اللوجستية الدولية.

وأجرت “أجيليتي” ، يشير التقرير ، استبيانا شمل أكثر من 1,200 من مهني قطاع سلاسل الإمداد للوقوف على آرائهم حيال التداعيات الناجمة عن جائحة (كوفيد-19) ، إذ أظهرت أن 44.7 في المائة من المشاركين يتوقعون تعافي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2021 ، بينما قال 38.9 في المائة إن تعافي المنطقة لن يحدث حتى الفترة الممتدة ما بين 2022 – 2024.

وتتوقع غالبية الآراء إمكانية تعافي اقتصادات آسيا وأمريكا الشمالية وأوروبا خلال العام الجاري ، وفق ذات المصدر ، مشيرا إلى أن قائمة الدول التي حققت أكبر الإنجازات في العالم على مستوى الخدمات اللوجستية الدولية ، تضم المغرب وأوكرانيا وكينيا وميانمار والباراغواي ، فيما ضمت قائمة الدول التي حققت نجاحا في تحسين نقاط قوتها في مجال الخدمات اللوجستية المحلية ، ماليزيا ونيجيريا وفيتنام وإيران والأوروغواي وميانمار وكمبوديا .

وقال إلياس منعم، الرئيس التنفيذي ل”أجيليتي” في الشرق الأوسط وأفريقيا ، بهذا الخصوص ، إن دول الخليج تبذل جهودا حثيثة لتحقيق التنوع والتكامل الاقتصادي، وذلك من خلال تطوير بنى تحتية وخلق ظروف تتسم بالعدالة والشفافية لممارسة الأعمال.

كما أن البنية التحتية الجيدة والظروف المستقرة لإدارة الأعمال التي توفرها دول الخليج ، يضيف الرئيس التنفيذي ، تعد من المميزات التنافسية الهائلة للمنطقة ، ستساهم في احتواء الانكماش الاقتصادي الذي أحدثته جائحة كورونا.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة