السعودية و الإمارات ضمن 18 بلدا أطلقت أقمارا اصطناعية على متن صاروخ روسي

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت السعودية والامارات أنهما توجدان ضمن 18 دولة أطلقت أقمارا اصطناعية على متن الصاروخ الروسي “سويوز” من قاعدة بايكونور في كازاخستان، اليوم الاثنين.

وأفاد مصدر رسمي سعودي بأنه تم بنجاح إطلاق القمرين الاصطناعيين “شاهين سات 17” التابع لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والقمر “كوب سات ” التابع لجامعة الملك سعود، وذلك على متن الصاروخ الروسي الذي وصل إلى مداره .

ويتضمن القمر الاصطناعي السعودي “شاهين سات” حمولة تلسكوب ذي دقة فائقة للتصوير، وتتمثل مهمته في التصوير الأرضي بدقة فائقة، وتتبع السفن البحرية عبر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة.

وبالنسبة للقمر “كوب سات” التابع لجامعة الملك سعود فهو أول قمر تطلقه الجامعة على مستوى الجامعات السعودية وهو مشروع تعليمي يهدف إلى إعداد وتأهيل طلاب الهندسة والجامعة في مجال تصميم وبرمجة الأقمار الصناعية.

أما القمر الإماراتي “دي إم سات1” فيستهدف رصد وتجميع وتحليل البيانات البيئية وقياس ملوثات الهواء والغازات الدفيئة، وتطوير خرائط لتركيز وتوزيع الغازات الدفيئة في دبي والإمارات بشكل عام، فضلا عن دراسة التغي رات الموسمية لهذه الغازات ومراقبتها وفقا لتقارير إعلامية محلية.

وتأجل إطلاق الصاروخ “سويوز” الذي يحمل على متنه 38 قمرا اصطناعيا منها “تشالنج 1” التونسي إلى اليوم الاثنين بعد رصد “ضغط زائد” قبيل الإطلاق، وذلك تفاديا “لأي مجازفة”، إذ كان من المقرر أن ي طلق في وقت مبكر من يوم السبت الماضي .

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة