السعودية تكشف تفاصيل الهجوم على “آرامكو”

حرر بتاريخ من طرف

قالت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها إن الاعتداء التخريبي الذي تعرضت له منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو شرق المملكة أدى إلى توقف حوالي نصف إنتاج الشركة، حسبما ورد في بيان وزارة الطاقة.

وأسفرت التحقيقات الأولية التي أنجزتها السلطات السعودية، حسب بيان الخارجية، أن أسلحة إيرانية استخدمت في الهجمات التي استهدفت المنشآت النفطية.

وأشارت الوزارة إلى أن الهدف من هذا الهجوم «موجه بالدرجة الأولى لإمدادات الطاقة العالمية، وهو امتداد للأعمال العدوانية السابقة التي تعرضت لها محطات الضخ لشركة (أرامكو) السعودية باستخدام أسلحة إيرانية».

وأكدت المملكة العربية السعودية إدانتها لهذا الاعتداء الجسيم الذي يهدد السلم والأمن والدوليين. وأعربت عن تقديرها لكافة الأطراف الإقليمية والدولية التي عبرت عن شجبها واستنكارها لهذا الهجوم. ودعت المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته في إدانة من يقف وراء ذلك، والتصدي بوضوح لهذه الأعمال الهمجية التي تمس عصب الاقتصاد العالمي.

وتابعت الوزارة أن المملكة ستقوم بدعوة خبراء دوليين ومن الأمم المتحدة للوقوف على الحقائق والمشاركة في التحقيقات، وستتخذ كافة الإجراءات المناسبة في ضوء ما تسفر عنه تلك التحقيقات، بما يكفل أمنها واستقرارها.

وفي هذا السياق أعلنت السعودیة أمس الأربعاء عن انضمامها للتحالف الدولي لأمن وحمایة الملاحة البحریة وضمان سلامة الممرات البحریة.

وقالت وزارة الدفاع السعودیة في بيان نشرته على موقعها الرسمي إن انضمام المملكة لھذا التحالف الدولي یأتي في مسعى لمساندة الجھود الإقلیمیة والدولیة لردع ومواجھة تھدیدات الملاحة البحریة والتجارة العالمیة وضمان أمن الطاقة العالمي واستمرار تدفق إمدادات الطاقة والإسھام في حفظ السلم والأمن الدولیین.

وأشارت إلى أن ھذا التحالف یھدف إلى حمایة السفن التجاریة من خلال ضمان حریة وسلامة الملاحة البحریة والتجارة العالمیة وحمایة المصالح الدولیة المشتركة بما یعزز الأمن وسلامة السفن العابرة للممرات.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة