السعودية ترفض محاكمة قتلة خاشقجي في تركيا

حرر بتاريخ من طرف

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم السبت، أن المتورطين في مقتل الصحفي جمال خاشقجي سيحاكمون في السعودية، لافتا إلى أن التحقيقات “ستستغرق وقتا”.

وأشار الجبير في مؤتمر صحفي على هامش “حوار المنامة” إلى أن التحقيقات مستمرة في السعودية وتركيا في القضية، مضيفا أن “قضية خاشقجي أصبحت هيستيرية والحقائق ستتكشف مع سير التحقيقات”.

كما ثمن الوزير السعودي علاقات بلاده مع أنقرة، وقال: “تركيا دولة صديقة ولدينا علاقات تجارية واستثمارية جيدة معها”.

وأمس، أعلنت وزارة العدل التركية أن النيابة العامة في اسطنبول طلبت رسميا من الرياض تسليمها المتهمين الـ18 في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقال وزير العدل التركي عبد الحميد غل، إن الطلب تم تسليمه للخارجية التركية متوقعا أن تلبي السعودية دعوة أنقرة كون الحادث وقع على الأراضي التركية، مشيرا إلى أن بلاده مصممة على كشف ملابسات القضية.

وبررت وزارة العدل التركية طلبها للسعودية بأن النظام القضائي في تركيا يتمتع بالشفافية ومناسب أكثر لتحقيق العدالة في قضية خاشقجي.

ويأتي ذلك بالتزامن مع دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرياض إلى التعاون مع أنقرة في ما يتعلق بالموقوفين الـ18 وتسليمهم لبلاده لمحاكمتهم هناك “كون الحادث وقع في قنصلية السعودية باسطنبول”.

وأنهت النيابة العامة في اسطنبول الخميس الماضي استجواب 38 من الموظفين في القنصلية السعودية في إطار التحقيق.

وكانت السلطات السعودية أكدت رسميا قبل أسبوع “وفاة” خاشقجي جراء “شجار واشتباك بالأيدي” وقع داخل قنصليتها العامة في اسطنبول، وأعلنت توقيف 18 شخصا على ذمة التحقيق.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة