الأربعاء 06 ديسمبر 2023, 08:56

مراكش

الرياح القوية تحول عمود للانارة العمومية لخطر يهدد المارة


كريم بوستة نشر في: 11 يناير 2021

تسببت الرياح القوية التي شهدتها مدينة مراكش خلال الايام القليلة الماضية، في تحويل عمود للانارة العمومية بمنطقة الداوديات بمراكش، الى لخطر يهدد المارة.وحسب ما عاينته كشـ24، فإن العمود المتواجد قرب تجزئة عباد بحي سقر على الطريق المؤدية الى ولاية أمن مراكش، صار متداعيا ومائلا وغير مرتكز على أساس ثابت، ما يهدد بسقوطه في أي وقت، ما قد يلحق اضرارا جسيمة، ويشكل خطرا على الساكنة والمارة.ويطالب المواطنون من شركة حاضرة الانوار المكلفة بالقطاع وباقي المصالح المختصة، بالتدخل لتعويض العمود المتواجد غير بعيد عن مقر جمعية الرفق بالحيوان، حماية للمواطنين من اي ضرر محتمل جراء وضعية العمود. 

تسببت الرياح القوية التي شهدتها مدينة مراكش خلال الايام القليلة الماضية، في تحويل عمود للانارة العمومية بمنطقة الداوديات بمراكش، الى لخطر يهدد المارة.وحسب ما عاينته كشـ24، فإن العمود المتواجد قرب تجزئة عباد بحي سقر على الطريق المؤدية الى ولاية أمن مراكش، صار متداعيا ومائلا وغير مرتكز على أساس ثابت، ما يهدد بسقوطه في أي وقت، ما قد يلحق اضرارا جسيمة، ويشكل خطرا على الساكنة والمارة.ويطالب المواطنون من شركة حاضرة الانوار المكلفة بالقطاع وباقي المصالح المختصة، بالتدخل لتعويض العمود المتواجد غير بعيد عن مقر جمعية الرفق بالحيوان، حماية للمواطنين من اي ضرر محتمل جراء وضعية العمود. 



اقرأ أيضاً
الى متى يتم إهمال محيط القصر الملكي بمراكش؟
يشهد الجزء الرابط بين حي بريمة وحي جنان العافية بالمدينة العتيقة لمراكش، المجاور للمدخل الشرقي للقصر الملكي بمراكش، حالة لا يرثى لها. وحسب ما عاينته "كشـ24" فإن هذه الطريق مليئة بالحفر التي يعود تاريخ بعضها لسنوات طويلة، دون تدخل المجالس المنتخبة المتعاقبة بمجلس جماعة المشور ، كما صار جزء من سور القصر الملكي متهالكا خصوصا جزءه السفلي. وإلى جانب إهمال الطريق المذكورة يشهد جزء من السور التاريخي بمدخل حي بريمة، حالة مزرية بسبب مخالفات البناء التي تطرح بشكل دائم في هذا المكان بالذات لاسباب مجهولة ، رغم توالي الشكايات والتقارير الصحفية بشأن الموضوع. وفي الوقت الذي يرى فيه مواطنون هذه المظاهر مسيئة لهذه الاحياء و للمدينة ككل على اعتبار ان الممر المذكور يعتبر جزء من الممرات السياحية، يرى مهتمون ان في هذه المظاهر ايضا إساءة للقصر الملكي الذي لا يعقل ان يكون محيطه بهذا الشكل.
مراكش

مراكش تحتضن معرضا فنيا دوليا حول ترشيد استهلاك المياه
يحتضن متحف محمد السادس لحضارة الماء بمراكش، إلى غاية 13 دجنبر الجاري، معرضا فنيا جماعيا دوليا تحت شعار "ترشيد استهلاك المياه وحماية البيئة". وتندرج هذه التظاهرة الفنية، التي تنظمها جمعية زهور للإبداع والثقافة والتنمية بالتعاون مع شركائها، في إطار الاحتفاء بذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال، وتضامنا مع ضحايا زلزال الحوز. ويروم هذا المعرض المتميز، الذي يبرز روح التضامن التي أبان عنها المغاربة إبان زلزال 8 شتنبر الماضي، النهوض بتبادل الأفكار والتجارب بين الفنانين المشاركين والجمهور، واكتشاف أحدث الأعمال بمختلف تجلياتها وألوانها. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكدت رئيسة الجمعية، والمديرة الفنية لهذا المعرض، زهراء الحنصالي، أن هذه التظاهرة الثقافية تتضمن 82 لوحة فنية تمثل مختلف المدارس التشكيلية، وتجسد الالتزام المواطن للفنانين وتعبئتهم لفائدة الدفاع عن القيم الكونية. وبعدما سلطت الضوء على الدور الهام للفنون التشكيلية في مجال التربية الفنية، وصقل مواهب الأطفال، وتحفيز الإبداع الأشخاص عموما، أوضحت الفنانة التشكيلية أن برنامج هذه التظاهرة الفنية يتضمن مجموعة من الأنشطة لفائدة الأطفال، إلى جانب ورشات الرسم والخط العربي وفن الحكي بغية تحفيز روح الإبداع. وأضافت أن برنامج هذا الحدث الفني المتميز يشمل أيضا ورشات من تنشيط الفنانين المشاركين، حيث سيتم تسليط الضوء على ترشيد استهلاك المياه، فضلا عن ندوة تفاعلية حول موضوع "التراث المائي كرهان استراتيجي للتنمية"، مشيرة إلى أن عائدات بيع اللوحات المعروضة ستمنح للأسر المتضررة من زلزال الحوز. من جهته، أعرب الفنان التشكيلي رشيد حسين الإدريسي، في تصريح مماثل، عن سعادته بالمشاركة في هذا المعرض الذي يتميز بمشاركة ثلة من الفنانين المغاربة والأجانب، لافتا إلى أن هذه التظاهرة تشكل فضاء ملائما لتبادل التجارب والأفكار، خاصة وأن اللوحات المعروضة تبرز جميع مدارس الفنون التشكيلية، لا سيما التجريدية والسريالية والانطباعية. وتابع بأن من شأن المزج بين مختلف المدارس التشكيلية أن يمكن الزوار من الاكتشاف والاستمتاع بمختلف التفاصيل في معالجة الموضوعات المتعلقة بحماية البيئة. وأشار الفنان التشكيلي إلى مشاركته في هذا المعرض بلوحة تندرج ضمن الفن التجريدي، محملة بمجموعة من الألوان للتعبير على مشاعر وأحاسيس الفنان قبل وأثناء الاشتغال على إنجاز اللوحات الفنية.
مراكش

الاعلان عن انخفاض صبيب الماء وإمكانية إنقطاعه عن هذه الاحياء بمراكش
في إطار أشغال ربط وصيانة شبكة الماء الصالح للشرب، تعلن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش إلى علم زبنائها الكرام أن صبيب الماء الصالح للشرب سيعرف انخفاضاً ويمكن أن ينقطع في بعض الحالات وذلك : يوم الأربعاء 06 دجنبر 2023 : من الساعة الواحدة إلى غاية الساعة الخامسة بعد الزوال بالأحياء التالية : حي سيدي اعمارة عمارات البرج أكدال حي سيدي اعمارةمن الساعة التاسعة ليلا إلى غاية الساعة السابعة من صباح اليوم الموالي بالأحياء التالية : المحاميد 9 و 10 بريستيجيا تجزئة هيلا الحي الشتوي المرجو من زبنائنا الكرام اتخاذ الاحتياطات الضرورية، حيث يمكن إعادة التزويد قبل الساعة المحددة أعلاه ودون سابق إنذار. للمزيد من المعلومات، المرجو الاتصال بمركز العلاقة مع الزبناء على الرقم 0802000123
مراكش

حملة أمنية تقود لتوقيف 17 شخصا وحجز 30 دراجة نارية بمراكش
شنت مصالح الأمن بالدائرة الأمنية الخامسة و عناصر الهيئة الحضرية بمنطقة المدينة، ليلة أمس الإثنين 05 دجنبر الجاري، حملة أمنية واسعة همت مجموعة من المناطق التابعة لنفوذها.ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن الحملة أسفرت عن توقيف 17 شخصا بالإضافة إلى حجز 20 دراجة نارية منها منعدمة الوثائق واخرى خاضعة لتعديل المعطيات التقنية للمحركات، فضلا عن تسجيل 50 مخالفة مرورية.وبحسب المعطيات ذاتها، فإن الحملة أسفرت عن توقيف شخصين يمارسان الإرشاد السياحي غير المرخص، 3 أشخاص من أجل حيازة المخدرات، و3 أشخاص من أجل التسول، 4 أشخاص يعانون من خلل عقلي، و5 أشخاص في حالة تشرد.  
مراكش

وفاة مفاجئة “فوكيد” مشهور أثناء مزاولة عمله بمراكش
لفظ مرشد سياحي "فوكيد" مشهور في السبعينيات من العمر، انفاسه الاخيرة قبل قليل من عشية يومه الثلاثاء 05 دجنبر، بعد ازمة قلبية فاجأته خلال مزاولة عمله في الارشاد السياحي على مستوى حي مول القصور بمراكش. وحسب مصادر "كشـ24"، فإن الراحل الذي يعد من قدماء الممارسين لمهنة الارشاد السياحي بمراكش رغم عدم حصوله على رخصة الممارسة الرسمية، والذي عرف بمرافقة الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك، داهمته أزمة قلبية مفاجئة حينما كان يرافق مجموعة من السياح، ما تسبب بوفاته على الفور. وقد استنفرت الواقعة السلطات المحلية ومصالح الامن، حيث انتقلت لعين المكان وفتحت تحقيقا في ظروف وملابسات الواقعة، بالموازاة مع نقل جثة الهالك الى مستودع الاموات لاخضاعها للشريح الطبي.
مراكش

تفكيك وكر لترويج الحشيش والكيف وماء الحياة بمراكش
تمكنت فرقة محاربة العصابات بمراكش،  من تفكيك وكر معد لترويج مخدر الشيرا وسنابل الكيف الممزوج بأوراق التبغ المهرب ومسكر ماء الحياة، على مستوى الخلاء المجاور لطريق الدار البيضاء. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فقد أسفرت العملية عن إيقاف شخص وبحوزته باقتين كبيرتين من سنابل الكيف و3 باقات صغيرة من سنابل الكيف الممزوج بالتبغ معدة للبيع بلغ وزنها 2270 غرام، وباقتين كبيرتين من أوراق التبغ المهرب بوزن 1850غرام، و22قطعة صغرة من مخدر الشيرا بلغ وزنها 50غرام، و20 قنينة سعة كل واحدة نصف لتر مملوئة بمسكر ماء الحياة. وبناء عليه، وتحت إشراف النيابة العامة المختصة، تم وضع المعني بالأمر تحت تدابير الحراسة النظرية لفائدة البحث والتقديم.
مراكش

فوضى حركة السير تحول حياة ساكنة أزقة بمراكش الى جحيم + صور
تعيش ساكنة مجموعة من الأزقة بمنطقة جليز بمراكش، على حالة من الفوضى المرورية التي تنتج عنها مظاهر ازعاج مختلفة، من ابرزها ارتفاع اصوات منبهات السيارات، على مدار الساعة احتجاجا على الاختناق المروري. ويتعلق الامر أساسا وفق اتصالات متضررين بـ "كشـ24" ، بساكنة زنقة محمد البقال والمنصور الذهبي، ومولاي رشيد، وزنقة يوغوسلافيا، حيث تشهد هذه الازقة والشوارع، حالة فوضى مرورية يعاني منها مستعملو الطريق الى جانب الساكنة، كما يتطور الامر كل يوم الى الاسوء، لا سيما بين أصحاب السيارات الخفيفة، والشاحنات المتوقفة لتوزيع البضائع.والى جانب عرقلة حركة السير من طرف الشاحنات المتوقفة، يساهم استغلال جانب كبير من الطريق كموقف للسيارات، في تضييق الخناق على مستعملي الطريق، والذين يترجمون غضبهم باستعمال المنبهات الصوتية لسياراتهم المزعجة، وهو اللامر الذي يستمر لساعات، ويتحول الامر معه الى مشهد يتكرر كل يوم دون توقف، ما يجعل الساكنة تعيش على وقع وضع شاذ، يستدعي تدخلا من الجهات المعنية لايجاد حلول جذرية لهذا الوضع.
مراكش

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 06 ديسمبر 2023
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة