الرئيس الفرنسي يبدي استعداد بلاده لتنظيم مؤتمر لدعم لبنان

حرر بتاريخ من طرف

أبدى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، استعداد بلاده استضافة مؤتمر دولي في باريس، منتصف أكتوبر المقبل ، لدعم لبنان.

وأوضح ماكرون ، خلال لقائه ممثلي الأمم المتحدة و”المجتمع المدني” ببيروت، أن ” الأسابيع الستة المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة لمستقبل لبنان ، وأن فرنسا مستعدة لاستضافة مؤتمر دولي حول كيفية مساعدة لبنان منتصف الشهر المقبل “.

وأضاف أن هناك دورا للسلطات اللبنانية عليها أن تلعبه ، مؤكدا ضرورة الاستمرار في مساعدة لبنان.

وقال إن “هناك حاجة للتنسيق، وأظن أن هناك مشكلة في الشفافية أو في تبادل المعلومات ، والتحدي هو تحد تنظيمي ويجب العمل دائما على منصة الأمم المتحدة، من أجل توحيد الجهود كما يجب تعقب هذه المساعدات “.

وصباح اليوم زار ماكرون بلدة “جاج” في قضاء جبيل (شمال بيروت)، حيث زرع شجرة أرز احتفالا بمئوية لبنان الكبير.

وكان الرئيس الفرنسي قد دعا فور وصوله أمس إلى بيروت ، إلى العمل على تهيئة الظروف اللازمة لإعادة الإعمار والاستقرار ، وإطلاق الإصلاحات لمكافحة الفساد بلبنان ، و “الإسراع بتشكيل الحكومة وبمهمة محددة”.

وتعد زيارة ماكرون إلى لبنان الثانية في أقل من شهر، حيث زار بيروت في 6 غشت المنصرم، بعد يومين على انفجار المرفأ.

وقضت بيروت، في الرابع من غشت ، ليلة دامية جراء انفجار ضخم في المرفأ، خلف العديد من القتلى والجرحى ، فضلا عن خسائر مادية هائلة تقدر بنحو 15 مليار دولار، وفقا لأرقام رسمية غير نهائية.

وزاد انفجار مرفأ بيروت، من أوجاع البلاد التي تعاني منذ أشهر، من أزمة اقتصادية قاسية واستقطاب سياسي حاد، في مشهد تتداخل فيه أطراف إقليمية ودولية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة