الخطاب الملكي يؤكد دعم المجتمع الدولي لمبادرة الحكم الذاتي

حرر بتاريخ من طرف

أكد الأستاذ الباحث محمد بنيوسف أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة يؤكد بشكل واضح وصريح دعم المجتمع الدولي للمبادرة المغربية للحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية في إطار السيادة المغربية.

وأوضح الأستاذ بنيوسف، العضو في مركز الدراسات القانونية والاجتماعية بالحسيمة، أن الخطاب الملكي أكد على “أن القرارات الأخيرة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رسخت الحل السياسي الذي يقوم على الواقعية والتوافق وهو ما ينسجم مع المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي تعتبر الخيار الوحيد لتسوية النزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية”.

في السياق ذاته، أشاد بنيوسف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالانتصار الكبير الذي حققته الدبلوماسية المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك، حيث بلغ عدد الدول التي لا تعترف بالكيان الوهمي 163 دولة، أي ما يعادل 85 من الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة.

كما نوه الأستاذ بقرار عدد من الدول الشقيقة فتح قنصليات لها بمدينتي العيون والداخلية، مؤكدا أن هذه المبادرة تعكس ثقة هذه الدول في الأمن والاستقرار الذي تنعم به المناطق الجنوبية للمملكة واعترافها الواضح والصريح بمغربية الصحراء.

وأبرز أن الخطاب الملكي أكد أنه بعد رجوع المغرب إلى بيته الإفريقي، انخرطت منظمة الاتحاد الإفريقي في دعم الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة، بشكل حصري، من خلال أمينها العام ومجلس الأمن، لإيجاد حل واقعي وذي مصداقية للنزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية.

وشدد الأستاذ الباحث على أن المناطق الجنوبية للمملكة ستشكل مستقبلا قبلة للاستثمارات الدولية ووجهة سياحية متميزة وقاطرة للاقتصاد وتوفير فرص الشغل لفائدة الشابات والشباب.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة