الخرطوم تعلن استئناف مفاوضات “سد النهضة “

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت الخرطوم اليوم السبت، استئناف مفاوضات سد النهضة بين الدول الثلاث ،السودان ومصر وإثيوبيا، غدا الأحد، لبحث قضايا ملء وتشغيل السد الإثيوبي.

وقالت زارة الري والموارد المائية السودانية، في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية (سونا) ، إن “مفاوضات ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، تستأنف غدا الأحد، بين وزراء شؤون المياه بالدول الثلاث”.

وأضاف البيان، أن “استئناف المفاوضات يأتي بناء على اتفاق وزراء الخارجية والمياه في الدول الثلاث، خلال اجتماعهم الأخير الثلاثاء الماضي (عبر تقنية الفيديو كونفرانس) “. وذكر ذات المصدر ،أن رئيس الوفد السوداني المفاوض صالح حمد أشار إلى أن “السودان كان قد أبدى رفضه في الاجتماع السابق، لمواصلة المفاوضات بنفس المنهج الذي قاد لطريق مسدود في الجولات الماضية”.

وأوضح حمد، أن الخرطوم تقدمت بمقترحات متعددة لإعطاء دور أكبر للخبراء والمراقبين في عملية التفاوض لتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث.

واتفقت الأطراف الثلاث خلال اجتماع لوزراء الخارجية والري لكل من مصر والسودان اثيوبيا برئاسة جي باندورا وزيرة التعاون الدولي لجمهورية جنوب إفريقيا ،رئيسة الدورة الحالية للإتحاد الإفريقي، على وضع جدول أعمال “محكم ومحدد” لمسار التفاوض بشأن سد النهضة.

كما تم الاتفاق على عقد اجتماع متابعة يدعو له السودان خلال أقرب وقت ممكن لرفع تقرير لرئاسة الاتحاد الإفريقي خلال أسبوع واحد حول سبل إحراز تقدم ملموس في المفاوضات المتعثرة منذ نهاية غشت الماضي.

وتخشى مصر والسودان من أن يؤثر تشييد السد بشكل سلبي على حصتهما من مياه النيل، خصوصا في سنوات الجفاف،فيما تقول أديس أبابا إنها تستهدف من تشييد السد توليد الكهرباء.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة