الخارجية الأرجنتينية: بن سلمان يتمتع بالحصانة في بلادنا

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت الخارجية الأرجنتينية، أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، سيتمتع بالحصانة في الأرجنتين باعتباره ممثل دولة عضو في مجموعة “G20” الدولية ذات السيادة.

وقال نائب وزير الخارجية الأرجنتيني، دانييل رايموندي، في تصريحات صحفية أدلى بها اليوم الخميس: “لقد أكدنا سابقا أن ولي العهد السعودي يمثل هنا دولة ذات سيادة وهي عضو في مجموعة G20، وبهذه الصفة يتمتع بالحصانة”.

كما ذكر رايموندي أن الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، لا يخطط حاليا لعقد لقاء ثنائي مع ولي العهد السعودي.

ويأتي هذا التأكيد على خلفية ورود تقارير إعلامية تتحدث عن قيام النيابة الأرجنتينية بالنظر في قضية ضد الأمير محمد بن سلمان مرتبطة بمقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، وعمليات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.

ووصل ولي العهد السعودي إلى الأرجنتين أمس الأربعاء لتمثيل المملكة في أعمال قمة مجموعة العشرين للدول الصناعية الكبرى التي تستضيفها بوينس آيرس من 30 نوفمبر حتى 1 ديسمبر.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع وجهت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية الأمريكية طلبا إلى السلطات الأرجنتينية لاحتجاز بن سلمان حال زيارته إلى البلاد.

وأوضحت مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمنظمة، سارة ليا ويتسون: “قدمنا هذه المعلومات لممثلي الادعاء في الأرجنتين على أمل أن يحققوا في تورط ومسؤولية محمد بن سلمان عن جرائم الحرب المحتملة في اليمن وكذلك تعذيب المدنيين، وبينهم الصحفي جمال خاشقجي”.

ونسبت وسائل إعلام أرجنتينية لمصادر قضائية قولها إنه من غير المرجح أن تأخذ السلطات على عاتقها القضية ضد الأمير محمد.

لكن “هيومن رايتس ووتش” قالت لاحقا إن القضاء الأرجنتيني بدأ النظر في المذكرة حول دور ولي العهد السعودي في جرائم حرب مزعومة وأعمال تعذيب نفذها مسؤولون سعوديون.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة