الحكومة تعلن توصلها بأزيد من 150 ألف طلب للاستفادة من برنامج فرصة

حرر بتاريخ من طرف

بلغ عدد ملفات المشاريع المودعة في إطار برنامج “فرصة” عبر المنصة الرقمية للبرنامج أزيد من 150 ألف ملف، همّت قطاعات أنشطة متنوعة بجميع جهات المملكة، وفق ما كشفته وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور.

وأفادت عمور، خلال الجلسة العمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين 16 ماي 2022، بأن معطيات المنصة الإلكترونية www.forsa.ma، التي وضعتها الحكومة لهذا الغرض، بينت أن طلبات الاستفادة همت مختلف مناطق المملكة.

وأوضحت الوزيرة أنه وخلافا للبرامج السابقة التي كان أكثر المستفيدين منها من المدن الكبرى، فبرنامج “فرصة” وبفضل المنصة الرقمية عرف تسجيل أكبر عدد من الطلبات بالمدن الصغرى والعالم القروي، حيث تبين أن نسبة 26 بالمائة من الطلبات فقط همّت المدن الكبرى في مقابل 74 بالمائة من الطلبات سُجّلت بالمدن الصغرى والعالم القروي.

وتابعت المسؤولة الحكومية أن عدد الطلبات المقدمة جاء متناسبا مع توزيع كثافات الساكنة على صعيد جهات المملكة، مشيرة إلى أن كل هذه المؤشرات تدل على أن المنصة الإلكترونية والإجراءات المصاحبة مكنت من دمقرطة هذه العملية وإحاطتها بالشفافية اللازمة ومنحت طلب الاستفادة للجميع على مدى 24 ساعة في اليوم و7 أيام في الأسبوع.

وستخضع ملفات المشاريع المودعة عبر المنصة الرقمية للتمحيص من قبل خبراء، يعملون على تقييم مدى التزام المرشح، ثم جدوى المشروع والإمكانيات التنموية التي يتيحها للجهة، كما سيجري استدعاء المرشحين الـ100 ألف، بعد مرحلة التقييم، لاجتياز مقابلة مع خبير في الجهات التي ينتمون إليها، وفي ختام هذه المرحلة ستخضع ملفات المرشحين لتقييم آخر خلال اجتماع للجنة جهوية، والتي ستصادق على ملفات الترشيح المنتقاة.

وسيحظى المرشحون الذين اختيرت ملفات مشاريعهم، بتمويل على شكل قرض شرف بدون نسبة فائدة (0 بالمائة)، وفي حد أقصى يصل إلى 100 ألف درهم، مقرونا بمنحة مالية محدد في 10 آلاف درهم مخولة لفائدة جميع ملفات المشاريع المختارة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة