الحكومة تطمئن المغاربة بشأن أسعار الكهرباء بعد إغلاق أنبوب الغاز

حرر بتاريخ من طرف

قال مصطفى بايتاس الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن أسعار الكهرباء لن تعرف أي ارتفاع، مؤكدا أن وقف الجزائر لإمدادات الغاز الطبيعي لإسبانيا عبر المغرب، ليس له أي تأثير.

وأوضح بايتاس، في ندوة صحافية، عقدت اليوم الخميس 04 نونبر، عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن تأثير وقف أنبوب الغاز الجزائري، ضئيل وشبه منعدم.

وأضاف أن نسبة الغاز التي كان يستفيد المغرب منها، لم تكن موجهة لاستعمالات المواطنين، وأن جزء منها كان يخصص لإنتاج الكهرباء.

وقال “كما نرى اليوم، لا وجود لأي تأثير على إنتاج الكهرباء”، مضيف أنه” لن تحدث أية زيادة في أسعار الكهرباء كيفا كان نوعها”.

وكان المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أفادا بأن القرار الذي أعلنته السلطات الجزائرية، الأحد 31 أكتوبر، بعدم تجديد الاتفاق بشأن خط أنبوب الغاز المغاربي- الأوروبي لن يكون له حاليا سوى تأثير ضئيل على أداء النظام الكهربائي الوطني.

وأوضح المكتبان، في بلاغ مشترك، أنه نظرا لطبيعة جوار المغرب، وتحسبا لهذا القرار، فقد تم اتخاذ الترتيبات اللازمة لضمان استمرارية إمداد البلاد بالكهرباء. وأضاف المصدر ذاته أنه يتم حاليا دراسة خيارات أخرى لبدائل مستدامة، على المديين المتوسط والطويل.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة