الحبيب المالكي يبرز بلندن تطور مسار الممارسة البرلمانية المغربية

حرر بتاريخ من طرف

أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أن المغرب عرف مسارا تطوريا للممارسة البرلمانية سواء من الناحية الدستورية أو القانونية أو العملية، وذلك بفضل المجهودات ذات الصلة التي تبذلها المملكة.

وأفاد بلاغ للمجلس بأن المالكي، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة المتحدة بدعوة من رئيس مجلس العموم البريطاني، جون بركو ، وكذا في إطار الشراكة مع مؤسسة وسمنستر للديمقراطية، دعا إلى تبادل التجارب بين المؤسستين التشريعيتين المغربية والبريطانية، مع احترام الخصوصيات في هذا الشأن، لافتا إلى أن الدعوة التي وجهها السيد المالكي إلى نظيره البريطاني من أجل القيام بزيارة عمل للمغرب في بداية السنة المقبلة حظيت بالترحيب من قبل جون بركو ، الذي أكد حرصه على تطوير العلاقات الثنائية وتبادل التجارب والرؤى بين البلدين.

من جهته، يضيف البلاغ، ثمن جون بركو تطور التجربة الديمقراطية المغربية، مؤكدا على تقاسم المؤسستين التشريعيتين بالبلدين لمجموعة من التقاليد في السلوكيات والممارسات البرلمانية المرتبطة بالعمق التاريخي والتطور الديمقراطي لكل بلد.

وكان المالكي قد قام في وقت سابق بزيارة لمختلف أروقة بناية البرلمان البريطاني بمجلسيه وتلقى شروحات حول طريقة العمل والتقاليد المترسخة في الممارسة البرلمانية البريطانية، كما تابع في قاعة الجلسات العمومية جلسة الأسئلة الشفوية الموجهة لرئيسة الوزراء بمجلس العموم البريطاني. 

ومن المتوقع أن يلتقي رئيس مجلس النواب بوزير الخارجية البريطاني ووزير العلاقات مع البرلمان.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة