الجامعات الألمانية تسجل رقما قياسيا في جذب الطلبة الأجانب للدراسة بها

حرر بتاريخ من طرف

ذكرت وزارة التعليم والبحث العلمي الألمانية الأربعاء 12 يوليوز أن إجمالي عدد الطلاب الأجانب الذين يدرسون في الجامعات الألمانية زاد خلال الأعوام العشرة الماضية بنسبة 37 في المائة .
 

وذكرت الوزارة استنادا لبيانات المكتب الاتحادي الألماني للإحصاء أنه بشكل عام وصل عدد الطلبة الأجانب حاليا إلى 358 ألف شخص تقريبا. وأفاد ذات المصدر بأنه في سنة 2016 بلغ عدد الطلبة 340 ألف طالب ، فيما كانت أوساط سياسية وجامعية قد وضعت هدفا لها لجذب 350 ألف طالب من جميع أنحاء العالم للدراسة بألمانيا في أفق سنة 2020 مما جعلها تسجل رقما قياسيا. وجاء في عرض تقرير “العلم والانفتاح على العالم 2017” الذي تم تقديمه اليوم بالعاصمة برلين أن ألمانيا تندرج بذلك ضمن أكثر “دول المقصد” المفضلة على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا وفرنسا.
 

وذكر التقرير أن المجموعة الأكبر من الطلاب الدارسين في ألمانيا ينحدرون من الصين بنسبة 13 في المائة، وتليها الهند بنسبة 6 في المائة، ثم روسيا بنسبة 5 في المائة.
 

وأضاف التقرير أن الجامعات الألمانية يدرس فيها بشكل إجمالي 8ر2 مليون طالب تقريبا، وهناك واحد من كل ثمانية منهم، أي 12 في المائة منهم، أجانب مبرزا أن نسبة الأجانب تزيد في الجامعات عن المعاهد الفنية العليا.
 

للإشارة فإن أكثر من ثلث الطلبة الألمان يقضون جزءا من دراستهم في الخارج إذ تهدف الحكومة الاتحادية والهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي إلى زيادة هذه النسبة إلى 50 في المائة حتى عام 2020.
 

وقد زاد عدد الطلبة الذين يدرسون خارج بلدانهم على مستوى العالم بشكل عام، ووفق أحدث البيانات لعام 2014، تم تسجيل نحو 3ر4 مليون طالب يدرسون خارج مواطنهم، ويزيد هذا العدد بإجمالي 300 ألف طالب عن العام الذي سبقه.
 

وازداد تأثير جذب الجامعات الألمانية للطلبة من جميع أنحاء العالم إليها خلال الأعوام الماضية، مما جعلها تحقق هدف بلوغ عدد الطلبة الأجانب لديها نحو 350 ألف طالب قبل ثلاثة سنوات عن الوقت الذي كان مخططا له .

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة