الخميس 08 يونيو 2023, 19:47

مراكش

التماطل في إفراغ حاويات أزبال بجامع الفنا يثير الاستياء + صور



جلال المنادلي نشر في: 30 يوليو 2021

تحولت حاويات للأزبال إلى نقطة سوداء بساحة جامع الفنا بالمدينة العتيقة لمراكش.وقال مواطنون في اتصال بـ"كشـ24"، إن عدم انتظام إفراغ تلك الحاويات من طرف الشركة المفوض لها تدبير قطاع النفايات بمقاطعة المدينة مراكش، يضر بصحة الساكنة ويشوه جمالية الساحة أمام الزوار.وأضاف المتصلون بأن تجاهل الشركة المذكورة لحاويات الأزبال يؤدي الى تراكم النفايات ونشوء أكوام من القادورات التي تتحول الى بيئة خصبة للحشرات الناقلة للأمراض وتجهز على حق الزوار في بيئة سليمة.وطالب المشتكون الجهات المعنية والشركة المكلفة بجمع نفايات الساحة بالعمل على افراغ الحاويات المضرة بشكل منتظم ودون تماطل.



اقرأ أيضاً
تمديد المداولة في ملف الموثق السباعي استعدادا للنطق بالحكم
قررت الغرفة الجنحية التلبسية لدى المحكمة الإبتدائية بمراكش، في جلستها ليومه الخميس ثامن يونيو الجاري، تمديد المداولة في ملف الموثق المتهم بالنصب على زبنائه في مبالغ مالية بملايير السنتيمات، مع إدراجه بجلسة غد الجمعة تاسع يونيو، استعدادا للنطق بالحكم. وكان المتهم مثل أمام الغرفة الجنحية التلبسية لدى المحكمة الإبتدائية بمراكش، يوم الثلاثاء 25 أبريل المنصرم، في جلسة ثانية لمحاكمته في ملف جديد من أجل جنحة خيانة الأمانة والنصب، حيث تقرر تأخير الملف وضمه للأول. وأخضع المتهم الذي وصل عدد ضحاياه إلى حوالي 120 شخصا، يوم الثلاثاء 28 فبراير المنصرم، لمسطرة التقديم أمام النيابة العامة بعد تمديد فترة وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية، حيث تقرر متابعته في حالة اعتقال من أجل “خيانة الأمانة والنصب و إصدار شيكات بدون مؤونة”. وأسفرت الابحات التي باشرتها الفرقة الأمنية المكلفة بالجرائم الاقتصادية والمالية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية، حول المحيط العائلي للموثق، الذي بدأ مزاولة مهنة التوتيق بهيئة مراكش بصفة رسمية سنة 2004،عن عقل ثلاثة صكوك عقارية في ملكية المعني بالامر بكل من المحافظة العقارية بجليز والمنارة. وكشفت التحقيقات الأولية التي باشرتها الفرقة الأمنية المذكورة، أن المسماة نعيمة "ب" التي كانت تعمل محاسبة لدى المعني بالأمر، وتشغل رئيسة للاتحاد الدولي الإفريقي للمرأة والطفل، توصلت في الفترة الأخيرة بمبالغ مالية مهمة إضافة الى عقارات تم تحويلها في اسمهما في ظروف مشبوهة، ليتقرر تحت إشراف النيابة العامة عقل تسعة صكوك عقارية في ملكية المعنية بالامر بكل من الحوز ومراكش وأكادير ووجدة، وتجميد الارصدة المالية المتوفرة بالحسابات البنكية الخاصة بالمعنية بالامر. وأوضحت التحقيقات في هذه القضية، أن مجموع المبالغ المالية التي يشتبه في الاستحواذ عليها من طرف الموثق، حددت في سبعة ملايير سنتيم تمثلت في ودائع كانت تحت تصرفه بحكم وظيفته، وظفها المتهم في إطار شراكات في مشاريع استثمارية عقارية مع أربعة أشخاص ضمنهم محاسبة.
مراكش

اعتقال “نصّاب” خطير يسلب النساء المسنات أموالهن بطريقة ماكرة بمراكش
تمكنت عناصر الدائرة الثانية-قشيش- بمراكش من إيقاف شخص من ذوي السوابق القضائية متورط في تعريض مجموعة من النساء للنصب والاحتيال على مقربة من بريد بنك ساحة الأنطاكي. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن المعني بالأمر كان دائما يحمل معه ملفا به مجموعة من الأوراق ويتربص بالنساء المسنات اللواتي يسحبن مبالغ مالية من وكالة البريد البنك، ليخبرهن بأن أحد أبنائهن حصل على مساعدة من السلطة أو من أحد المحسنين مستغلا سذاجتهن وفقرهن وحاجتهن للمساعدة. وبعد ذلك، يطلب الموقوف من ضحاياه مرافقته إلى أحد الأزقة المجاورة لساحة الأنطاكي، موهما إياهن بأنه سيدلهن على المنزل الذي تتواجد به المساعدات المفترضة، وباستعمال طرق تدليسية يطلب منهن تسليمه المبلغ المالي الذي سحبنه من أجل وضعه ولفه داخل ورق أبيض لحفظه من الضياع، قبل أن يستولي عليه ويسلمهن الورق فارغا . وقد تمكنت عناصر الدائرة الامنية الثانية، من إيقاف المعني بالأمر متلبسا بتعريض امرأة مسنة للنصب بنفس الطريقة بمدخل عرصة علي أوصالح، حيث حاول الاستيلاء على المبلغ الذي سحبته لتوها من وكالة البريد بنك، وبعد البحث الأولي معه إعترف بأنه يتعاطى للنصب والاحتيال بتلك الطريقة ويستهدف النساء المسنات نظرًا لسذاجتهن وقلة حيلتهن. وبحسب المعطيات ذاتها، فقد حجت مجموعة من المتضررات إلى مصلحة الدائرة الامنية الثانية، بعد اعتقال المعني بالامر، حيث تم الاستماع اليهن، وتمت إحالة المعني بالامر على الشرطة القضائية بتعليمات من النيابة العامة لإتمام البحث .
مراكش

بالڤيديو.. شغيلة الصحة تندد في وقفة صامتة بالتشهير بالعاملين في “CHU”
نظم المكتب النقابي بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، المنضوي تحت لواء النقابة الوطنية للصحة العمومية، صباح يومه الخميس 08 يونيو الجاري وقفة صامتة داخل المركز الإستشفائي. وتأتي هذه الوقفة وفق تصريحات المحتجين، تنديدا بما وصفوه بـ"حملة تشهير"، التي تعرض لها أحد العاملين بالمركز، وطالبوا الجهات المسؤولة على القطاع الصحي بالوقوف سدا منيعا ضد هذه الحملة التي وقع فيها مركز يحمل اسم جلالة الملك.
مراكش

بعدما أثارت صورته ضجة.. كشـ24″ تكشف قصة ومصير طفل ينام في ساحة جامع الفنا + صورة حصرية
علمت "كشـ24"، من مصدر مطلع، أن مصالح الأمن بمدينة مراكش، تفاعلت مع قضية طفل يبلغ من العمر حوالي 13 سنة، أثارت صورته وهو يفترش الأرض بساحة جامع الفنا ضجة كبيرة على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك"، وحظي بتعاطف رواد العالم الأزرق. ووفق المعطيات التي توصلت بها الجريدة، فإن مجموعة من الأشخاص قاموا بعد التعرف على الطفل الذي انتشرت صورته كالنار في الهشيم، بإخطار عناصر الدائرة الأمنية الخامسة بجامع الفنا، والتي انتقلت على الفور إلى عين المكان وقامت بنقل المعني بالأمر إلى مقر الدائرة. وبحسب المعطيات ذاتها، فإن الطفل الذي يتحدر من مدينة أكادير، أقر عند استفساره بأنه فر من منزل أسرته بالمدينة المذكورة، قبل يحل بمدينة مراكش. ووفق مصدر الجريدة، فإن مصالح الأمنية بالدائرة الخامسة، ستحيل المعني بالأمر على عناصر الشرطة القضائية التابعة لولاية أمن مراكش، قبل نقله إلى جمعية تعنى برعاية الأطفال.   
مراكش

بالصور.. أمن مراكش يواصل حربه على السيارات والدراجات المخالفة
تواصل عناصر الهيئة الحضرية بالمنطقة الأمنية المدينة تحت إشراف رئيسها المباشر، حربها على السيارات والدراجات النارية المخالفة للقانون.ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن الحملة التي كانت بمشاركة فرقة الدراجين بمنطقة الأمنية المدينة، همت طوالة الكزا بباب دكالة بمراكش، وعرفت تحرير مخالفات ضد العشرات من السيارات والدراجات النارية.وبحسب المعطيات ذاتها، فإن الحملة التي انطلقت منذ أيام والتي لازالت متواصلة، أسفرت عن حجز أزيد من 10 دراجات نارية، وحجز سيارتين وقطرهما إلى المحجز البلدي، كما تم تحرير أزيد من 40 مخالفة خلال هذه الحملة.وتأتي هذه الحملة، من أجل الحد من فوضى السير والجولان بعدد من المناطق بالمدينة العتيقة، خصوصا تلك الناتجة عن أصحاب الدراجات النارية، بسبب السرعة المفرطة والسير في الإتجاه المعاكس، مما يعرض حياتهم وحياة المواطنين للخطر. 
مراكش

بالڤيديو.. خليل جبران سكول تحتفي بمرور أربع سنوات على اعتماد المنهاج التربوي لجامعة كامبريدج
احتفلت مؤسسة جبران خليل جبران بمدينة مراكش، وهي المؤسسة التعليمية الوحيدة بجهة مراكش - آسفي التي استطاعت خلق مقاربة تربوية متناسقة ومتنوعة يلتقي فيها النظامان التربويان المغربي والبريطاني بشكل متكامل، بمرور أربع سنوات على اعتماد المنهاج التربوي لجامعة كامبريدج. وتعد خليل جبران سكول من بين 280 مؤسسة تعليمية عبر العالم التي حصلت على هذا الاعتماد، بعد افتحاص أجري في 03 أبريل 2019، خلص إلى مطابقة برامج وتجهيزات "مؤسسة خليل جبران" بمراكش للمعايير المعتمدة من قبل جامعة كامبريدج.  وقررت هذه المدرسة الاحتفاء بمرور أربع سنوات على حصولها على هذا الاعتماد كمؤسسة تابعة لجامعة كامبريدج الدولية، عبر ثلاثة محاور أساسية تتمثل في محور "الاعتراف" تجاه أولياء التلاميذ الذين انخرطوا في مسارها خلال هذه السنوات، ومحور "الالتزام" بمواصلة التميز على المستوى التربوي وإعداد تلامذتها لعالم في تطور مستمر، ثم محور "الاندماج" بفضل برنامج أكاديمي يتلاءم مع مختلف الفئات العمرية، مما من شأنه العمل على تسهيل الاندماج المدرسي ل200 تلميذة وتلميذ أجنبي داخل المدرسة منذ 2018.  ومن خلال تبنيها هذه المقاربة الإبداعية والملهمة في المؤسستين التابعتين لها (الرباط ومراكش)، تسعى هذه المؤسسة التعليمية المغربية إلى إعداد التلاميذ المغاربة، وتلاميذ آخرين من 70 جنسية، للعيش في عالم متعدد اللغات والثقافات.
مراكش

غياب علامات تشوير ضوئية يحوّل ملتقيات طرقية بمراكش لنقط سوداء
حوّل غياب إشارات المرور الضوئية مجموعة من الملتقيات الطرقية بمراكش، إلى نقط سوداء تخنق حركة السير والجولان وتتسبب في حالة استياء وتذمر وسط مستعملي الطريق بالمدينة الحمراء. ودعت فعاليات محلية بمدينة مراكش الجهات المختصة باتخاذ إجراءات مستعجلة لإنجاز علامات تشوير ضوئية بالقرب من الباب الخلفي لمقبرة باب دكالة وسط حي جليز، وذلك لتجاوز حالة الاختناق المروري الذي يشهدها الشارع يوميا خصوصا في أوقات الذروة، والتي تتسبب في شجارات ومناوشات بين السائقين الغاضبين. من جانبه، يشهد تقاطع شارعي اليرموك وأحمد أوقلا ارتباكا في حركة المرور، بسبب غياب إشارة مرور ضوئية،في ظل الضغط الكبير الذي يتحمله شارع اليرموك جراء العدد الكبير اللسيارات التي تجتاز الشارع يوميا، كذلك هو الشأن للتقاطع بين شارع أحمد أوقلا وقبيل مدارة باب دكالة. ويطالب المشتكون بضرورة وضع الإشارات الضوئية من أجل تنظيم السير والجولان وتجنب الازدحام شبه الدائم وحالة الفوضى في حركة المرور.
مراكش

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 08 يونيو 2023
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة