“التغذية” موضوع ندوة صحية بمراكش

حرر بتاريخ من طرف

احتضن فندق ” Mövenpick”، بمراكش مساء أمس الخميس 10 من شهر ماي الجاري، ندوة صحية، تحت تأطير اطباء من خارج المغرب، عالجت مواضيع همت مجال التغذية، والنظام الغذائي و علاقته بمشاكل الهضم، وكذا الطرق الصحيحة لتغذية سليمة، و أيضا الطرق الناجعة لمعالجة مشكل السمنة والتخلص من الوزن الزائد.

تطرقت الدكتورة “Kahina Oussedik”، طبيبة في الكيمياء الحيوية الغذائية ” Biochimie Alimentaire “، أثناء هذه الندوة الى المشاكل التي يعاني منها الجهاز الهضمي، وأسباب هذه المشاكل، وايضا طرق تجاوزها، من خلال نظام غذائي صحيح.

وأكدت الدكتورة ، أن التعديل في النظام الغذائي يعد علاجا سهلاً وبسيطاً للمشاكل الهضمية، بما في ذلك سوء الهضم والإمساك واضطرابات الأمعاء، كما أن المحافظة على صحة الجهاز الهضمي من خلال تغيير عادات الأكل يؤدي إلى تحسن إجمالي في الصحة العامة حيث يتم امتصاص المواد المغذية بفاعلية أكثر وقدمت “Kahina”، نموذج للنظام الغذائي، الصحيح، الذي يجب اتباعه خلال اليوم.

من جانبها، تطرقت “julie Ennadifi”، مستشارة في الصحة الغذائية، اثناء ذات الندوة إلى أسباب السمنة، وطرق التخلص من الوزن الزائد، مشيرة بدورها إلى اعتماد نظام غذائي صحي، وتجنب العادات الغذائية السيئة.

وفي تدخل له، تطرق الدكتور “كريم فرحي”، جراح المسالك البولية، متخصص في الجراحة الروبوتية والجراحة التنظيرية، بمستشفى سانت جوزيف، باريس، الى مرض “سرطان البروستاتا “، موضحا أنه شكل من أشكال السرطان الذي يتطور في البروستاتا، وهي غدة في الجهاز التناسلي الذكري.

وفي علاقته بالتغذية، أشار كريم، إلى أنه وبعد مجموعة من الدراسات قاموا بها في العالم، تبين أن هناك أنواع من الأغذية من الفواكه والخضراوات، تعتبر من العوامل المسببة لسرطان البروستات ، ومشيرا يضا الى، أن أنواع من اللحوم الحمراء والمصنعة قد تؤثر أيضا على البروستات، وإلى أسباب الإصابة بهذا المرض، وقدم فرحي مجموعة من الارشادات والنصائح، بالاضافة الى قائمة من الاغذية التي من شأنها أن تقي من سرطان البروستاتا، وهو ما أكده في تصريح لـ”كشـ24″.

وجاءت هذه الندوة تفعيلا لاسلوب جديد اعتمده ” Spa Ô de Rose du Mövenpick”في شراكة مع معهد ليبر فورم 8 (المغرب)، ” Libre Forme 8″، تحت شعار ” Mincir et rester mince”، وهو أسلوب يقوم على نظام غذائي جديد للتخسيس على أساس قواعد غذائية بعيدا عن مفهوم الوجبات الغذائية التقييدية والخاصة.

 

أسماء ايت السعيد

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة