البيضاء تحضتن الدورة الخامسة للملتقى الدولي لسباقات الخيول

حرر بتاريخ من طرف

تنظم الشركة الملكية لتشجيع الفرس (صوريك)، يومي 16 و17 نونبر الجاري بحلبة الدار البيضاء أنفا، النسخة الخامسة للملتقى الدولي لسباقات الخيول بالمغرب.

وأوضح المدير العام للشركة الملكية لتشجيع الفرس، عمر الصقلي، خلال ندوة صحفية عقدت اليوم الاثنين بالعاصمة الاقتصادية ، خصصت لتقديم برنامج النسخة الخامسة ، أن هذه التظاهرة الرياضية تلعب دورا مهما في الإشعاع الدولي لقطاع سباقات الخيول المغربية، التي تمكنت في ظرف زمني وجيز من فرض حضورها بالجدول العالمي للمسابقات الدولية المخصصة لسباقات الخيول.

وأضاف أن هذا الحدث الدولي، الذي يعد واحدا من أكبر وأهم مواعيد سباقات الخيل في القارة الإفريقية، سيتميز بتنظيم الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الخاصة بكل من الخيول الإنجليزية الأصيلة (يوم 16 نونبر)، والخيول العربية الأصيلة (يوم 17 نونبر).

ومن جانبه، قال مدير قطب سباقات الخيول بشركة (صوريك)، هشام الدباغ، إن برنامج هذا الملتقى يتضمن تنظيم 14 سباق منها ثمان سباقات دولية، ومشاركة أزيد من مائة حصان، يمثلون كلا من المغرب وفرنسا وإسبانيا وبولونيا والإمارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان.

وينضاف إلى برنامج هذه الدورة، يضيف المصدر ذاته، سباقين جديدين، ويتعلق الأمر بجائزة Vichy، وهو سباق ينظم بمناسبة توأمة حلبة سباق الدار البيضاء أنفا وحلبة سباق Vichy Bellerive، أما السباق الثاني فهو خاص بجائزة FEGENTRI، وهو عبارة عن مسابقة دولية مرموقة خاصة بالفارسات الهواة والتي أدمجت المغرب حديثا إلى أجندتها، علما أن المغرب سيستضيف جائزة FEGENTRI ، التي ستعرف مشاركة تسعة متسابقات من مختلف بلدان العالم .

وأشار إلى أن الملتقى ،من المنتظر ،أن يستقطب وسائل إعلام أجنبية لمتابعة مختلف السباقات ،بحيث سيتم بث سباقات يوم الخيول الإنجليزية الأصيلة على الهواء مباشرة على القناة الفرنسية المتخصصة في سباق الخيل (إيكيديا برو) ، ويوم الخيول العربية الأصيلة سينقل مباشرة على قناة (ياس تيفي الإماراتية)، فيما يمكن للمتفرجين ومحبي سباق الخيل متابعة السباقات مباشرة على التطبيق (صوريك ماروك) وعلى قناة اليوتوب (صوريك كورس).

يذكر أن سنة 2018 عرفت إجراء 2400 سباقا، ومشاركة 240 من الفرسان المحترفين والمتدربين، بمعدل خمسة أيام من السباقات في كل أسبوع، والتي جرت أطوارها بحلبات كل من الدار البيضاء والرباط والخميسات ومكناس وسطات والجديدة ومراكش.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة الملكية لتشجيع الفرس (صوريك) تم إنشاؤها سنة 2003 كمقاولة عمومية تابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وعهد إليها منذ 2011 بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لقطاع الخيول بالمملكة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة