البيجيدي يعلن عن إجراءات لإلزام الحكومة بتعريب الحياة العامة

حرر بتاريخ من طرف

أعلن حزب العدالة والتنمية، لأول مرة، عن حزمة من الإجراءات تهدف لإلزام الحكومة بتعميم استعمال اللغة العربية في المرافق العامة والدوائر الحكومية، وذلك تزامنا مع الاحتفال ب”اليوم العالمي للغة العربية، الذي يصادف الثامن عشر من ديسمبر.

وأكد بيان للحزب، أنه سيعمل على تفعيل الطابع السيادي للغة العربية “من خلال عدد من المبادرات التواصلية والرقابية، منها توجيه أسئلة شفوية وكتابية، إلى الحكومة، تسائلها فيها عن الإجراءات التي ستتخذها لحماية اللغة العربية وتنمية استعمالها، وتوجيه طلب عقد اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال، لمدارسة الموضوع نفسه، ومبادرات أخرى يُعلن عنها في حينها”.

وفي هذا الصدد، وجهت المجموعة النيابية للحزب، سؤالا خطيا إلى رئيس الحكومة، تطالب من خلاله “بتعريب المعطيات المتضمنة في المواقع الرسمية للوزارات والمؤسسات العمومية، وتعريب بعض الوثائق الإدارية التي تسلمها الإدارات العمومية للمواطنين”، بحسب البيان.

وكشف ذات المصدر، أن الكتل النيابية للحزب داخل البرلمان، وجهت سؤالا شفويا آنيا لوزير الشباب والثقافة والاتصال، بشأن تحسين والرفع من شأن اللغة العربية في الإعلام المغربي.

كما وجهت سؤالا آخر شفويا آنيا كذلك، للوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بشأن تراجع استعمال اللغة العربية في المرافق العامة ومناحي الحياة بالمغرب.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة