البناء العشوائي “قنبلة موقوتة” تّهدّد مراكش + صور

حرر بتاريخ من طرف

يتابع الرأي العام المراكشي باستغرب استفحال الإنتهاكات التي تطال قانون التعمير بعدد من المقاطعات الترابية بالمدينة الحمراء، وسط تساؤلات عن سر تغاضي الجهات المعنية عن هاته الإختلالات التي تهدد النسيج العمراني لعاصمة النخيل.

ومن تجليات هاته الظاهرة التي اجتاحت عددا كبيرا من الأحياء بمراكش، تشييد طوابق إضافية بشكل عشوائي غير منصوص عليها في تصاميم البناء، فتح أبواب محلات “كراجات” ضدا القانون وتحويل شقق في إقامات معدة للسكن الإقتصادي إلى محلات تجارية.

وقد توصلت “كشـ24” بمجموعة من الصور التي تعكس جانبا من الخروقات التي تضرب قانون التعمير في الصميم بحي الداوديات الذي يبقى مجرد نموذج مصغر على خطورة الظاهرة التي تضع دور جميع المتدخلين في القطاع على المحك.

فتح دكاكين بطريقة غير قانونية بشارع علال الفاسي بعمارات عملية بوكار بحي الداوديات بمراكش، من طرف صاحب محلبة التي بدأت بفتح دكان واحد بشكل عشوائي، وفي الآونة الأخيرة أضاف فتح دكانين آخرين أمام مرأى الجميع.

 فتح محلات مخالفة للتصميم بالوحدة الأولى بتجزئة الوكالة المستقلة للنقل الحضري بحي الداوديات بمراكش

فتح دكاكين بشارع فلسطين بحي الداوديات قبالة مؤسسة تعليمية خاصة حيث تم تشغيل محل سابق كمحلبة، بعدها سيتم فتح محل بطريقة غير قانونية بالواجهة الثانية للمنزل وتدخل القائد وأمر بإغلاقه غير أن مالك المنزل الذي لديه ابن يشتغل كعون سلطة بالملحقة اﻻدارية الداوديات والتي ﻻتبعد سوى بأمتار معدودة عن المنزل المذكور، لم يمتثل للأمر، فيما يظهر في الصورة الوسطى كيف تم نصب “باش أبيض” لحجب الأشغال الجارية لفتح دكان آخر مجاور للمحلبة.

بناء مخالف للقانون في منزل بتجزئة ياسمين بالوحدة الثانية قبالة روض للتعليم الأولي حيث تم اﻻستحواذ على 3 أمتار من الملك العام، وبعد اتمام البناء وصباغة الواجهة تم فتح دكان بدون ترخيص.

بناء عشوائي في منزل ببلوك 38 بحي الوحدة الثانية بالداوديات

اضافة بنايات عشوائية بالوحدة الأولى تجزئة الوكالة المستقلة للنقل الحضري بحي الداوديات

بناء بالوحدة الخامسة بالداوديات

بناء بالوحدة الخامسة خارق للتصميم من خلال طول البروزات وﻻيبعد سوى بأمتار معدودة عن سكن تقني في التعمير 

اضافة طابق بمنزل بالوحدة الأولى بحي الداوديات

بناء ثلاث طوابق بحي الوحدة الأولى بالداوديات ويظهر نفور في النسيج العمراني

بناء ثلاث طوابق وفتح دكاكين في منزل بالوحدة الأولى بتجزئة الوكالة المستقلة للنقل الحضري بحي الداوديات 

البناء العشوائي يطل من السور المحيط بدوار لمخازنية بمقاطعة جليز، حيث يمنع البناء بهذا التجمع السكني المخصص كسكن وظيفي لأفراد القوات المساعدة.

خروقات بالعمارات السكنية بتجزئة بوكار بالوحدة الأولى بحي الداوديات

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة