البروفيسور الناجي لـ “كشـ24” : السلالة الجديدة لكورونا كانت متوقعة وهذه مميزاتها

حرر بتاريخ من طرف

أكد البروفيسور مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بكلية الطب بجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء،  ان النسخة الجديدة من فيروس كورونا المستجد كانت متوقعة بالنظر لوقوع طفرات على الفيروسات، بلغت في حالة فيروس كورونا 9 طفرات، آخرها كان له تأثير مباشر على طبيعة انتشار الفيروس وسط مستقبليه.

وأضاف البروفيسور الناجي في تصريح خاص لـ “كشـ24″، ان السلالة الجديدة من فيروس كورونا تتميز بانها اكثر انتشارا، إلا انها بالمقابل ليست أكثر فتكا، ولا تأثير لها لحدود الساعة على نسب الاماتة أو تدهور الحالات المصابة.

وبخصوص التخوفات التي ظهرت والتشكيكات بشأن تأثير الطفرات الجديدة للفيروس على اللقاح المحتمل، أكد البروفيسور الناجي في تصريحه لـ “كشـ24” أن السلالة الجديدة لن تؤثر في مفعول اللقاح، مشيرا انه في حالة اللقاح الصيني فإن نسبة النجاعة تبلغ 96 في المائة ،ما يجعل اي تأثير محتمل ضئيلا جدا، وطفيفا في حال حدوثه.

وفي ما يخص توصيات اللجنة العلمية وامكانية دفعها للحكومة المغربية لاتخاذ اجراءات اكثر قسوة لتطويق انتشار الفيروس، أكد مدير مختبر الفيروسات بكلية الطب بجامعة الحسن الثاني، أن الحكومة اتخذت القرار المناسب لتطويق اي انتشار محتمل، مشيرا الى ان نتائج هذه الاجراءات وإنعكاسها على الحصيلة المسجلة هو ما سيحدد طبيعة الاجراءات المتخذة مستقبلا .

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة